الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:02 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل بدء الدراسة 2023.. نصائح لتعود طفلك على النوم والاستيقاظ مبكرا

ضبط مواعيد نوم الطفل قبل الدراسة
ضبط مواعيد نوم الطفل قبل الدراسة

تستعد كافة الأسر المصرية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2023، من شراء مستلزمات مدرسية وملابس، كما يدخل ضمن ذلك تعود الطفل بعد الإجازة الصيفية على استعادة روتين النوم والاستيقاظ مبكرًا، وهو ما يتطلب اتباع بعض النصائح والخطوات اللازمة للعودة بالأطفال إلى روتين النوم المبكر، دون مضايقة الطفل أو حدوث مواقف مزعجة.

خطوات لضبط أوقات النوم لدى الأطفال قبل بَدْء الدراسة

وفق موقع childrenlife، فإن توفير جدول زمني منتظم للنوم لدى الأطفال يعتبر أمرا هاما لصحتهم وسلامتهم العامة، خاصة مع اقتراب العام الدراسي الجديد وبدء استعدادات الأسر له، فإن الأمر يتطلب كذلك بخلاف شراء مستلزمات الدراسة، إلى تعود الأطفال على النوم والاستيقاظ مبكرًا دون مضايقات، وفيما يلي بعض النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها لضبط أوقات النوم لدى الأطفال:

1. تحديد ساعة نوم ثابتة: حدد ساعة محددة للذهاب إلى النوم واستيقاظ الطفل يوميًا، حتى لا يشعر بالتعب مع بدء الدراسة، لذلك حاول أن تكون هذه الساعات ثابتة حتى يتمكن جسم الطفل من التكيف والاستعداد للنوم في الوقت المحدد.

2. إنشاء روتين للنوم: قم بإنشاء روتين يومي للنوم يشمل أنشطة مهدئة مثل الاستحمام الدافئ والقراءة أو الاستماع إلى قصة قبل النوم، يساعد هذا الروتين على إرساء مشاعر الهدوء والاسترخاء قبل النوم.د، وبالتالي عند بدء الدراسة سيشعر الطفل بالراحة وسيذهب للنوم يومياً دون ضجر.

3. قلل من الانشغال قبل النوم: قم بتقليل الأنشطة المنشطة قبل النوم مثل مشاهدة التلفزيون أو استخدام الهواتف الذكية أو الألعاب الإلكترونية، هذه الأنشطة يمكن أن تثير الطفل وتجعله يصعب عليه النوم، وعلى هذا يواجه صعوبة عند بدء الدراسة في النوم المبكر.

4. البيئة المناسبة للنوم: قم بتوفير بيئة مناسبة للنوم لطفلك، يجب أن يكون المكان هادئا ومظلما ومريحا، قم بضبط درجة الحرارة واحرص على توفير وسائل الراحة اللازمة لطفلك مثل وسادة وبطانية ملائمة، هذه الخطوات تسهم كثيرا في تيسير تعود الطفل على النوم المبكر، كما ينبغي التقليل من وقت القيلولة النهارية، حتى يستطيع الطفل النوم ليلا في ساعة مبكرة.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة.. نظمي مواعيد نوم طفلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني