الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:54 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

حزب «أبناء مصر» يقدم روشتة لمواجهة التضخم وغلاء الأسعار: يجب محاربة الاحتكار

حزب أبناء مصر
حزب أبناء مصر

قدمت الدكتورة منال خيري أستاذ الاقتصاد ومساعد الأمين العام لحزب أبناء مصر، ورئيس اللجنة الاقتصادية المشاركة في الحوار الوطني، روشتة لمواجهة التضخم وغلاء الأسعار بعدما أصبحا يؤرقان الجميع قيادةً وشعبًا وتحولا لقضية أمن قومي لمصر على حد قولها.

قالت الأمين العام لحزب أبناء مصر، إن معدل التضخم السنوي ارتفع خلال شهر يوليو الماضي ليصل إلى 38.2% مقابل 36.8% في شهر يونيو الماضي؛ وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وقد أعلن البنك المركزي أيضا أن المعدل السنوي الأساسي للتضخم سجل 40.4%، وهو أمر نراه يثير القلق في القادم.


واستطردت: الأمر قد يتعلق بالعديد من الأسباب منها الطلب على السلع الأساسية وإن كان الطلب عليها غير مرن إلا أن أسعارها في زيادة، وكذلك وجود عجز في الموازنة العامة للدولة بسبب زيادة الإنفاق.

توصيات الرئيس السيسي تقضي على الاحتكار

وأوضحت: ما انتهجه الرئيس السيسي وتوصياته الدائمة يأتي حرصًا على المواطن البسيط الذي أصبح يحتاج بالفعل للمزيد من العمل والتكاتف من الجميع بدايةً من سياسة المقاطعة لشراء السلع غالية الثمن والاستغناء وترشيد الإنفاق العام وترشيد الاستهلاك والعمل على القضاء على الاحتكار وتبعاته من جشع التجار، وكذلك مواجهة نقص الدولار لاستيراد السلع ومستلزمات الإنتاج.

وأردفت: هناك أمور أخرى كثيرة تحتاج إلى تضافر الجهود في ظل الأزمات العالمية والإقليمية التي ضربت العالم والمنطقة العربية وتأثرت بها مصر بشكل مباشر وغير مباشر.

العمل على زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي


وأكدت أن هناك أهمية قصوى في العمل على زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي لتخفيف العبء على الجنيه المصري وزيادة المكون المحلي في العديد من الصناعات وإعادة تشغيل المشروعات المعطلة، والأهم هو إحكام الرقابة على الاقتصاد الموازي ودمجه، وعلى الأسواق ومحاربة الاحتكار بكافة أشكاله.

واختتمت: نأمل أن تكون مخرجات الحوار الوطني محققة للآمال بمقترحات قابلة للتنفيذ تكون عونًا حقيقيًا للإدارة المصرية لكبح جماح هذا التضخم وضبط الأسواق ونرى أن ما نوقش بشأن هذه الموضوعات ليس بالقليل وقد درس بعناية من الأمانة الفنية ولجانها وعلينا أن ننتظر.

اقرأ أيضا.. حزب أبناء مصر يعلن دعمه وتأييده للرئيس السيسي في الانتخابات المقبلة