الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:30 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دانيال بثوب التنين المدمر.. هل مصر على موعد جديد مع العواصف؟

عاصفة التنين
عاصفة التنين

أعادت العاصفة دانيال إلى أذهان المواطنين عاصفة التنين التي حدثت في عام 2019، والتي كلفت مصر وقتها مبالغ باهظة في إعمار البنية التحتية لبعض المناطق أيضًا خلفت وقتها العديد من الضحايت.

وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" كل ما تريد معرفته حول عاصفة التنين والتي جاءت كالتالي:-

عاصفة التنين

تحدث عاصفة التنين نتيجة التقاء منخفض ليبيا الحار القادم خلال فصل الخريف من الصحراء الكبرى، وما يتبعه من تقلبات جوية ومناخية مختلفة، مع منخفض بارد قادم من جنوب أوروبا على البحر المتوسط، مما يؤدي انخفاض درجات الحرارة، وتكاثر السحب العالية والمتوسطة، إلى سقوط أمطار بكميات غزيرة.

وتعليقًا على هذا الأمر توقعت االدكتورة منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن احتمالية ظهور حالات مناخية مشابهة لعاصفة التنين التي تعرضت لها مصر في أكتوبر 2019.

وأوضحت غام أنها ستكون خلال أيام وأسابيع فصل الخريف، نظرًا للاحترار العالمي والتغيرات المناخية التي أصبحنا نشهدها بشكل كبير مؤخرًا.

وتابعت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تأثير العاصفة دانيال القادمة من ليبيا إلى مصر لن يتعدي سوى حدوث أمطار غزيرة ومتفاوتة في الشدة، وذلك على السواحل الغربية المصرية خاصة السلوم ومطروح، كما أنها سوف تستمر طوال الأسبوع الحالي على شمال الوجة البحري وبكميات متفاوتة أيضًا.

العاصفة دانيال

وكانت قد أدت لعاصفة دانيال إلى وقوع الكثير من الخسائر المادية والبشرية في ليبيا، ولكن الأرصاد طمأنت المواطنين بشأن العاصفة، إذ أنها فقدت معظم قوتها عند هبوطها على الأراضي الليبية وسيكون تأثيرها على مصر أقل حدة بنسبة كبيرة عن ليبيا.

وأكدت الأرصاد الجوية أن حالة الطقس غدًا سيكون مضطربًا بسبب العاصفة دانيال االقادمة من ليبيا، حيث ستشهد البلاد سقوط الأمطار المتوسطة التي قد تكون رعدية أحيانًا على الشمال، مع نشاط رياح محمل بالأتربة على كافة أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضًا.. أمطار رعدية ورياح محملة بالأتربة.. «الأرصاد» تحذر من العاصفة دانيال