الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:44 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دانيس تانوفيتش رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45

المخرج دانيس تانوفيتش
المخرج دانيس تانوفيتش

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الـ45 عن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وهو المخرج البوسني الكبير دانيس تانوفيتش، يأتي ذلك الاختيار على أنه من أهم الأسماء السينمائية العالمية للمشاركة في المهرجان.

ولد السيناريست والمخرج البوسني دانيس تانوفيتش سنة 1969، ويعد واحدًا من أفضل وأهم المخرجين وكتاب السيناريو في شرق أوروبا، بالإضافة أنه حصل على العديد من الجوائز منها: جائزة الأوسكار لفيلم "الأرض المحايدة"، إلى جانب جائزة أفضل سيناريو في مهرجان (كان) عام 2001، كما أخرج عدد من الأفلام مثل فيلم موت في ساراييفو، الذي فاز بجائزة الدب الفضي، عام 2016، ويعتبر هو المخرج الوحيد القادم من البوسنة الذي يفوز بجائزة الأوسكار.

وقال رئيس المهرجان الفنان حسين فهمي: "سعداء جداً باستضافة أكبر عدد من الأسماء السينمائية العالمية في الدورة الجديدة لمهرجان القاهرة السينمائي، والمخرج دانيس تانوفيتش هو واحد من أهم الأسماء السينمائية في العالم، وفازت أفلامه بالعديد من الجوائز في أهم المهرجانات.

وأضاف مدير المهرجان أمير رمسيس: فخور بتواجد المخرج دانيس تانوفيش رئيس للجنة التحكيم الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الـ 45 كمخرج كبير في تاريخه، وحصوله على أكبر الجوائز العالمية.

اقرأ أيضاً..بعد انفصاله عن أسما شريف منير بعامين.. هكذا احتفل محمود حجازي بعقد قرانه في أمريكا

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، من أهم المهرجانات في العالم العربي، وينفرد المهرجان بكونه الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل بفرنسا FIAPF..