الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:44 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مجنونة يا قوطة» .. أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في مصر وموعد انخفاضها

أسعار الطماطم اليوم
أسعار الطماطم اليوم

شهدت أسعار الطماطم في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأسابيع الأخيرة، حيث وصل سعر الكيلو عند بائع التجزئة 25 جنيهًا. هذا الارتفاع أثار المخاوف لدى المواطنين، خاصة وأن الطماطم من أهم الخضروات الأساسية في النظام الغذائي المصري.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في مصر

قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن سعر كيلو الطماطم اليوم يباع حاليًا عند باعة التجزئة يتراوح ما بـ20 جنيه بزيادة نحو 5 جنيهات عن أسعاره من شهر، مشيرًا إلى أن محصول الطماطم تأثرًا سلبيًا بالتغيرات المناخية لذا يُفضل تخزينها في شهر ديسمبر القادم سواء عصير أو قطع للحفاظ عليها خلال فصل الشتاء.

وأضاف نقيب الفلاحيين في تصريحات خاصة لـ«جريدة الطريق» أن أسباب ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى عدة أسباب منها: ارتفاع درجات الحرارة مما أدى إلى التغيرات المناخية التي أثرت سلبًا على إنتاج الطماطم، بالإضافة إلى تأخر حصاد العروة النيلى؛ مما أدى إلى نقص المعروض في الأسواق، كما أن زيادة الطلب على الطماطم خلال فصل الصيف، تسبب في زيادة أسعارها بشكل مبالغ فيه.

أسعار الطماطم اليوم في سوق الجملة والتجزئة

وبحسب نقيب الفلاحين، تراوحت أسعار الطماطم اليوم في سوق الجملة ما بين 18 و19 جنيهًا، بينما وصل سعر كيلو الطماطم عند باعة التجزئة إلى 20 و 25 جنيهًا اليوم، في حين استقر تذبذب سعر كيلو الطماطم في الحقل ما بين 15 إلى 17 جنيهًا في منتصف تعاملات اليوم 17-9-2023 في الأسواق والمحال التجارية.

موعد انخفاض أسعار الطماطم

كما كشف نقيب الفلاحين، أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الطماطم في منتصف شهر نوفمبر القادم حتى نهاية العام، مشيرًا إلى أن هناك بعض المخاوف القائمة بشأن ارتفاع أسعار الطماطم في المستقبل، خاصة في ظل استمرار التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل الزراعية وخصوصًا الطماطم لأنها سريعة التلف.

اقرأ أيضًا.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأحد في الأسواق.. الطماطم بـ8 جنيهات

عروات زراعة الطماطم

كما تعتبر مصر من أكبر 5 دول منتجة للطماطم في العالم، حيث تنتج ما يقرب من نصف مليون فدان من الطماطم سنويًا، وتزرع الطماطم في مصر في 3 عروات أساسية هي العروة الصيفية والعروة الشتوية والعروة النيلية.

1- العروة الصيفية: تزرع شتلات العروة الصيفية في الفترة من فبراير إلى مايو، وتنتج ثمارها في الفترة من يونيو إلى أغسطس، وتمثل هذه العروة حوالي 49% من مساحة زراعة الطماطم في مصر.

2- العروة الشتوية: تزرع شتلات العروة الشتوية في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر، وتنتج ثمارها في الفترة من ديسمبر إلى مارس وتمثل هذه العروة حوالي 32% من مساحة زراعة الطماطم في مصر.

3- العروة النيلية: تزرع شتلات العروة النيلية في الفترة من يونيو إلى يوليو، وتنتج ثمارها في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر وتمثل هذه العروة حوالي 9% من مساحة زراعة الطماطم في مصر.

اقرأ أيضًا.. رئيس الجالية المصرية في باريس: «الطماطم في فرنسا بسعر اللحمة بمصر»