الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:16 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
القوات البحرية تشارك التدريب المشترك ”الموج الأحمر- 7” بالسعودية محافظ الغربية يزور الكنيسة الإنجيلية ومطرانية طنطا لتقديم التهنئة بعيد القيامة العجواني: الإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب جامعة طنطا تحصد المركز 548 عالميًا والثاني محليا في مجال الهندسة والتكنولوجيا محافظ الغربية يقدم التهنئة لأقباط المحلة وسمنود ويوزع هدايا الرئيس جناح مصر يستضيف توقيع ومناقشة كتاب ”الألم والأمل” بمعرض أبو ظبي وزير الاتصالات يشهد توقيع تعاون لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى خطاب السيسي يسيطر على مناقشات اتحاد عمال تحالف الأحزاب المصرية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد لليوم الثالث على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر وعيار 21 بـ 3065 جنيهًا نائب محافظ البحيرة تقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد بمقر مطرانية البحيرة شون وصوامع البحيرة تستقبل 101481 طن قمح

نفيب الفلاحين: ارتفاع أسعار الطماطم لـ15 جنيهًا للكيلو غير مبرر .. والزراعة: السبب في ارتفاع درجات الحرارة

ارتفاع أسعا الطماطم
ارتفاع أسعا الطماطم

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام الماضية حيث وصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى 15 جنيهًا بعد ارتفاع سعرها في أسواق الجملة، البعض أرجع ارتفاع أسعار الطماطم إلى الموجة الحارة، والبعض الأخر أكد أن غياب الرؤية والزراعات التعاقدية هم السبب.

ارتفاع درجات الحرارة السبب في ارتفاع أسعار الطماطم بالأسواق

من جهته، قال المهندس محمود فوزي، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، أن ارتفاع أسعار الطماطم لن يستمر طويلًا موضحًا أن السبب في ذلك يرجع لارتفاع درجات الحرارة خلال الأسابيع الماضية والذي أثر بشكل كبير على الإنتاجية.

وأكد فوزي، أن محافظات مصر المتميزة بزراعة الطماطم تستعد خلال الأيام المقبلة لحصاد العروة النيلي من محصول الطماطم، الأمر الذي يسهم بزيادة الإنتاجية من الطماطم وانخفاض سعرها.

إجمالي المساحات المنزرعة من الطماطم في مصر؟

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل بوزارة الزراعة، أن إجمالي المساحات المنزرعة من الطماطم تقدر بحوالي 500 ألف فدان تزرع على 3 عروات منها العروة الصيفية والشتوية والنيلية ، بإجمالي إنتاجية تصل إلى 7 مليون طن.

صادرات مصر من الطماطم

وحسب إحصائية الجهاز المركزي للتعبة والإحصاء، فأن صادرات مصر من الطماطم ارتفعت بشكل كبير عن العام الماضي حيث ارتفعت الصادرات إلى 5 ملايين دولار مقابل 4 ملايين للعام الماضي.

ارتفاع الأسعار "غير مبرر"

من جهته راء حسين أبو صدم نقيب الفلاحين، أن ارتفاع أسعار الطماطم لـ 15 جنيهًا للكيلو الواحد غير مبرر، لافتًا إلى أن انتاج مصر من الطماطم يزيد عن 7 مليون طن وهو انتاج كافي لسد الاحتياجات المحلية.

وأضاف نقيب الفلاحين، في تصريح خاص "للطريق"، أن مصر تحتل مراكز متقدمة على مستوى العالم في إنتاج الطماطم، وتزرع الطماطم على مستوى العام في مصر على مساحات تزيد عن 500 ألف فدان.

نقيب الفلاحين

وأكد حسين أبو صدام، أنه مع اقتراب موسم حصاد العروة الصيفية من المتوقع أن تقل الإنتاجية بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتي تؤثر على إنتاجية المحاصيل بشكل كبير وبالتالي قلة الإنتاجية.

وتابع: أن المناخ الحالي يؤثر على نمو النباتات بشكل كبير وايضًا انتشار الأمراض كل ذلك يؤثر على الإنتاجية وبالتالي يقل المعروض ويتزايد الطلب وبالتالي ترتفع أسعار السلعة.

غياب الرؤية سبب في ارتفاع الأسعار

واختتم نقيب الفلاحين، إلى أن العشوائية وغياب الرؤية وانعدام الزراعات التعاقدية، في زراعة الطماطم يتسبب في ارتفاع أسعارها من وقت لآخر خاصة خلال فترات فواصل العروات.

اقرأ أيضًا: وزير الزراعة يتابع جهود الخدمات البيطرية والتوسع في تطبيق التحول الرقمى على الماشية وحملات التحصين