الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:09 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء التعليم يقدمون نصائح للطلاب الجدد لتجاوز المرحلة الجامعية بسهولة وتفوق

طلاب جامعات
طلاب جامعات

الطلاب الجدد المقلبلين على المرحلة الجامعية يواجهون تحديات عديدة عند بداية رحلتهم الجامعية فهم يجدون أنفسهم في بيئة جديدة، ويواجهون متطلبات أكاديمية مختلفة وضغوطًا اجتماعية وشخصية ولذا، فإنه من المهم أن يتلقى الطلاب الجدد نصائح قيمة لتجاوز هذه المرحلة بنجاح وتحقيق التفوق الأكاديمي .

أكد الدكتور ماجد أبو العينين عميد كلية تربية جامعة عين شمس السابق، خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق، على وضع خطة دراسية محكمة ومنظمة للفصول الدراسية والواجبات والاختبارات بالإضافة إلى توزيع الوقت بشكل مناسب بحيث يستطيع الطالب التركيز على المواد الأكثر أهمية وتحقيق التوازن بين الدراسة والحياة الشخصية.

وأشار الدكتور ماجد أبو العينين، إلى البحث عن فرص التواصل والتعاون مع زملاء الجدد وأساتذتك مع تشكيل مجموعة دراسة لتبادل الملاحظات والأفكار ومساعدة بعضكم البعض في فهم المواد الصعبة ،منوهاً، إلى التعرف على المرافق والخدمات التي تقدمها الجامعة مثل مكتبة الجامعة ومراكز الدعم الأكاديمي التى قد تجد فيها المصادر والأدوات التي تساعدك في الاستعداد للدروس والأبحاث.

وأوضح عميد تربية السابق، أن من الإستعدادت الجيدة العام الدراسي الجديد هو المحافظة على الصحة العقلية والبدنية من خلال ممارسة الرياضة، والتغذية الجيدة، والنوم الكافي مع تخصيص وقت للراحة والاسترخاء لتجنب الإجهاد الزائد.

ومن جانبه قال الدكتور تامر شوقى أستاذ عم النفس التربوى بجامعة عين شمس، أن من تطوير مهارات الدراسة هو تعلم تقنيات الدراسة الفعالة مثل القراءة السريعة وتنظيم الملاحظات.

وشدد الدكتور تامر شوقى، على ضرورة تحديد أهدافًا واضحة وقابلة للقياس، ويمكن أن تكون هذه الأهداف متعلقة بالدرجات الأكاديمية أوالمشاركة في الأنشطة الطلابية أو اكتساب خبرات عملية ،مع ضرورة تحفيز الطالب للعمل بجد وتحقيق هذه الأهداف سيساعده في تحقيق التفوق الأكاديمى والشخصى.

وأشار شوقى، إلى استخدام وسائل التكنولوجيا والإستفادة منها في عملية التعلم، مثل استخدام التطبيقات التعليمية والموارد عبر الإنترنت ومع ذلك، ضرورة تقييد وقت استخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي لتجنب الانشغال والتشتت.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة.. فيديو

وشدد استاذ علم النفس التربوى، على الاستفادة من فترة الانتقال الأولى والتى قد تواجه بعض التحديات في فترة الانتقال الأولى إلى الحياة الجامعية، لذلك ننصح الطلاب الجدد بالتكيف مع البيئة الجديدة، وطلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها.

أخيرًا، يجب أن تتذكر أن النجاح الأكاديمي يأتي بالتزام وجهود مستمرة لا تستسلم في وجه التحديات وابق متحمسًا ومصممًا على تحقيق أهدافك.