الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

30 فرقة تشارك في «سماع» للإنشاد الديني بالقاهرة

إعلان تفاصيل المهرجان
إعلان تفاصيل المهرجان

عقد الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، وسهام إسماعيل المدير التنفيذي للمهرجان، وقيثارة عبد الفتاح الأمين العام لمؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن تفاصيل بدء المهرجان بالمجلس الأعلى للثقافة.

يأتي ذلك المهرجان، تحت الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبدعم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار متمثلة في هيئة التنشيط السياحي ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، ويقام المهرجان تحت شعار "رسالة سلام إلى العالم" .

اختصار الفرق

من جهته، قال الفنان انتصار عبد الفتاح، إن عددا كبيرا من الدول طالبت المشاركة في المهرجان، ولكننا اختصرنا الفرق المشاركة إلى أن أصبح عدد الفرق والدول المشاركة 30 فرقة ، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد.

الدول المشاركة في المهرجان

وأضاف، أن الفرق المشاركة في المهرجان، بجانب مصر، من دول، قبرص، واليمن، وإندونيسيا، وجنوب السودان، ورومانيا، واليونان، والجزائر، وجيبوتي، والصين، والبوسنة، وباكستان، والكونغوبرازفيل، إلى جانب مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر.

وتابع، أن ضيف شرف المهرجان هي دولة الكونغوبرازفيل، مؤكدا أن المهرجان أصبح له مكانة دولية وشعبية ليس على مستوى مصر والدول العربية فقط ، بل على مستوى العالم كله.

وأوضح، أنه من المقرر أن افتتاح المهرجان سيكون يوم الجمعة المقبل، وذلك على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر فى تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، حيث يستمر المهرجان حتى 28 سبتمبر الجاري.

المولد النبوي الشريف

وأشار إلى أنه ستقام احتفالية دولية كبرى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تحت عنوان " دعوني أناجى حبيبي" يوم 26 سبتمبر الجاري، كما ستقام احتفالية ملتقى الأديان "هنا نصلي معا" الذي يعد أكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفي المولوي والختام يوم 28 سبتمبر ضمن فعاليات مهرجان سماع.

وأوضح، أنه أماكن العروض للمهرجان، هي مسرح السور الشمالي، وقبة الغوري، وبيت السناري، حيث يكرم المهرجان، من جنوب أفريقيا الأسقف المتمرد ديزموند توتو، ومن إيطاليا الدكتور جوزيبى سكاتولين، ومن أمريكا توماس ميرتون أوكسو، بالإضافة الى متحف الذاكرة والتسامح بالمكسيك، ودير سانت كاترين بجنوب سيناء.

اقرأ أيضا.. لتعلم الغناء العربي.. دورات تدريبية بقصر الأمير بشتاك