الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:52 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

رفع أم تثبيت سعر الفائدة.. البنك المركزي يقف على شفا قرار حاسم

أسعار الفائدة
أسعار الفائدة

ساعات قليلة تفصلنا عن ترقب الأسواق بشأن اجتماع البنك المركزي المصري، وسط انقسام بين المحللين بشأن الاتجاهات المحتملة فيما يخص أسعار الفائدة، وما إن كان الفيدرالي سوف يتوقف عن رفعها أو سيتجه إلى إضافة ربع نقطة مئوية جديدة.

توقعات سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي

بحسب سكاي نيوز، توقع الخبراء الاقتصادين، أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقرر يوم الخميس، على الرغم من ارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة.

معايير تحديد سعر صرف الفائدة

تحديد أسعار الفائدة هو عملية معقدة تتطلب مراعاة عدد من العوامل، بما في ذلك:

1- معدل التضخم: يسعى البنك المركزي إلى الحفاظ على معدل التضخم ضمن نطاق مستهدف.

2- النمو الاقتصادي: يريد البنك المركزي تشجيع النمو الاقتصادي، ولكن يجب أن يكون حذرًا من عدم التسبب في التضخم المفرط.

3- البطالة: يريد البنك المركزي الحفاظ على معدل بطالة منخفض.

4- سعر الصرف: يسعى البنك المركزي إلى الحفاظ على سعر صرف مستقر.

اقرأ أيضًا.. تثبيت أم زيادة.. مصير سعر الفائدة قبل اجتماع البنك المركزي المصري

توقعات تثبيت أسعار الفائدة

وفقًا للعربية قال الخبراء، إن هناك عدد من العوامل التي تدعم توقعات تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي غدًا ومنها ما يلي:

1- انخفاض معدلات التضخم الأحدث: جاء معدل التضخم الشهري في أغسطس أقل من المتوقع، مما أدى إلى تخفيف الضغط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة.

2- استقرار سعر الصرف: ظل سعر الجنيه المصري ثابتًا عند نحو 30.9 جنيه مقابل الدولار منذ مارس، مما أدى إلى خفض ضغوط التضخم الناجمة عن ارتفاع أسعار الواردات.

رفع أسعار الفائدة

كما أن هناك بعض العوامل أيضًا التي قد تدعم رفع أسعار الفائدة، بما في ذلك:

1- ارتفاع معدل التضخم الأساسي: لا يزال معدل التضخم الأساسي، والذي يستبعد أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية، مرتفعًا عند 18.2 بالمئة.

2- توقعات التضخم: تشير توقعات التضخم إلى أن التضخم سيظل مرتفعًا في الأشهر المقبلة.

3- ارتفاع أسعار الفائدة العالمية: يرفع البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة، مما قد يضع ضغوطًا على البنك المركزي المصري لاتخاذ إجراءات مماثلة.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي المصري يجتمع لتحديد مصير سعر الفائدة الخميس المقبل