الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتخابات الرئاسية.. نظرة شاملة على الضوابط والجدول الزمني

المستشار أحمد بنداري
المستشار أحمد بنداري

يترقب المصريون معرفة شروط الانتخابات الرئاسية المقبلة وجدول التصويت، لاختيار من يمثلهم في قيادة سفينة الوطن لبر الأمان وتحقيق تطلعات الشعب المصري صاحب أقدم حضارة إنسانية في العالم.

وفي هذا الصدد، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي، خطوات عملية تكشف عن شروط الانتخابات الرئاسية المقبلة وتحديد جدول التصويت، بهدف إبلاغ الجمهور بجهودها واستعداداتها لإجراء انتخابات الرئاسة.

وصرح مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد بنداري، خلال المؤتمر، أن الهيئة ستقوم بالإعلان عن دعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية المقبلة يوم الاثنين المقبل الموافق 25 سبتمبر، وستقوم بتحديد جدول الإجراءات والمواعيد المتعلقة بالانتخابات خلال مؤتمر صحفي عالمي.

وأشار إلى أن البرنامج الزمني لعملية الانتخابات سيتضمن جميع الخطوات والأوقات المتعلقة بعملية الانتخابات، بدءًا من إصدار قرار استدعاء الناخبين للمشاركة في الانتخابات وحتى الإعلان عن نتيجة الانتخابات النهائية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وبين المستشار أحمد بنداري أن هناك "ضرورة لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة بتنظيم ورقابة قضائية شاملة".

وأضاف: "ستتمكن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المسجلة لدى الجهة المختصة من رصد تقدم العملية الانتخابية".

وشدد على أنه سيتم أيضًا إعلان قرار الهيئة بدعوة الناخبين الذين تم تسجيل أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، للمشاركة بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في الأوقات المحددة داخل مصر وخارجها.

وأوضح أن "الهيئة تتبع نهجًا محايدًا تجاه جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة"، مؤكدًا أيضًا عزمه على عدم التسامح مع أي فرد أو كيان يعرض سلامة وشرعية عمل الهيئة أو يشكك في نزاهة العملية الانتخابية.

دور الحكومة في الانتخابات الرئاسية

وفي وقت سابق، أوضح رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي الالتزامات والأدوار المنوطة بالوزارات المختلفة في مساعدة "الهيئة الوطنية للانتخابات" في تيسير إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

في الاجتماع، أوضح أن الهدف منه هو القيام بكافة الإجراءات اللازمة من الناحية اللوجستية والتنظيمية لتيسير جميع جوانب العملية الانتخابية.

وأكد رئيس الحكومة التزامه بتقديم المساعدة والدعم اللازم للهيئة الوطنية للانتخابات في تنفيذ مهمتها بشكل مثالي وإجراء الانتخابات بأفضل طريقة ممكنة، وهذا التزام ينطبق على جميع أجهزة الدولة لتزويد الهيئة بكل المعلومات والوثائق والبيانات التي تحتاجها لتنفيذ عملها بشكل فعّال، وذلك لتنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لهذا الأمر.

في سياق متصل، قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن المواقع الانتخابية المخصصة لإجراء الانتخابات في الداخل، تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم، مؤكدا استعداد وجاهزية الحكومة لتوفير هذه المواقع المطلوبة.

وأوضح أهمية تعاون جميع أجهزة الدولة مع الهيئة الوطنية للانتخابات في تنسيق جميع جوانب العملية الانتخابية.

وأشار إلى وجود تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتسهيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الانتخابات، وأيضًا تنسيقات مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير جميع الاحتياجات التي تتطلبها عملية الاقتراع.

اقرأ أيضًا: أبرز تصريحات الهيئة الوطنية للانتخابات في مؤتمرها اليوم

موضوعات متعلقة