الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجــل| البنك المركزي يقرر الإبقاء على أسعار الفائدة للإيداع والاقتراض

البنك المركزي_سعر الفائدة
البنك المركزي_سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع والإقتراض عند مستويات 19,25% و20,25%، وذلك لعمليتي الإيداع والاقتراض في اجتماعها اليوم الخميس 21 من سبتمبر 2023.

أسعار الفائدة

وتوقعت الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق، وعضو مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، أن يقوم البنك المركزي باتخاذ خطوة التثبيت في اجتماعه اليوم، حيث دعمت توقعها بأن معدلات التضخم على الرغم من أنها مرتفعة إلا أنها لم تصل حتى الآن لذروة الارتفاع، وأشارت إلى أن البنك المركزي توقع أن تبلغ ذروتها نهاية العام الجاري، لذلك من المتوقع أن يتريث المركزي قليلا في زيادة أسعار الفائدة.

عضو مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، قالت إن زيادة أسعار الفائدة يؤثر سلبًا على الموازنة العامة للدولة من جهة ومن جهة أخرى يرفع تكلفة التمويل، وبالتالي ترتفع الأعباء على كاهل الشركات والذي يؤثر بالطبع على أسعار المنتجات وبالتالي تباطوء النمو الاقتصادي.

والخبير المصرفي الدكتور أحمد شوقي، توقع أيضا تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع المركزي اليوم، حيث إن رفع الفائدة حسب ما يرى شوقي يؤثر على أعباء الدين والتي بالفعل وصلت إلى 113%، كما أنها تؤثر سلبًا على تكلفة التمويل الحكومي في الوقت الذي تتجه فيه الحكومة لزيادة الناتج المحلي الإجمالي لزيادة معدلات التشغيل وتراجع معدل البطالة.