الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:03 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تحافظ على صحتك لمدة أطول؟.. 7 أسرار تمنحك القوة والنشاط

المعمرون_مصدر الصورة_ياندكس
المعمرون_مصدر الصورة_ياندكس

يسعى الكثير من الأشخاص إلى اتباع طرق وعادات يومية صحية تمكنهم من العيش لسنوات طويلة لتصل نحو 100 عام، مثل المعمرون الذين تتخطى أعمارهم قرن من الزمان.

وعلى الرغم من عدم اليقين بشأن كيفية الوصول إلى هذا الإنجاز، هناك عدد قياسي من المعمرين الذين يعيشون في إنجلترا وويلز، حسبما كشفت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا هذا الأسبوع.

وكشف خبراء طول العمر والمعمرون البريطانيون أسرار عيش حياة طويلة وصحية، والتي يتبعها المعمرين وخبراء طول العمر في المملكة المتحدة، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان البريطانية.

وتضم الأسرار السبعة للعيش عدد أطول من السنوات ما يلي:

البقاء نشطا

وقالت كارولين أبراهامز، مديرة المؤسسة الخيرية، إن الأدلة تشير إلى أن النشاط البدني الأكثر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والخرف وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض باركنسون وبعض أنواع السرطان.

وأضافت، يقال إن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق لها فوائد أكثر، لذا يمكنك محاولة الانضمام إلى مجموعات المشي، أو المشي في الريف أو مجرد المشي إلى المتاجر بدلا من القيادة، فإن أي نوع من النشاط أفضل من عدم القيام بأي نشاط على الإطلاق.

العيش بجانب البحر

تشير البيانات إلى أن الجميع يستمتعون بالشاطئ، لكن الانتقال إلى شاطئ البحر قد يؤهلك للعيش حتى عيد ميلادك المائة، حيث أن المناطق الساحلية لديها أعلى نسبة من المعمرين، بحسب بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية، حيث تعيش نسبة عالية على الساحل الجنوبي، لكن الخبراء ليسوا متأكدين بنسبة 100% من السبب.

وقال المتحدث باسم المركز الدولي لطول العمر، إن السبب في ذلك قد يكون بسبب أن الأشخاص الذين تجاوزوا المئة عام والذين يعيشون بالقرب من البحر هم أشخاص أصحاء وأثرياء بالفعل، ويختارون التقاعد في المناطق الساحلية.

الحصول على قسط كاف من النوم

أن الحصول على ما يكفي من النوم كل ليلة يمكن أن يحسن مزاجك في اليوم التالي، لكن النوم الجيد يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتك حيث أن النوم ضروري لمساعدة الذاكرة ومعالجة المعلومات، وكذلك إزالة النفايات من خلايا الدماغ، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي لديك والحفاظ على جهاز المناعة.

تعلم مهارة جديدة

إن الحفاظ على عقلك حادًا من خلال تعلم مهارة جديدة يمكن أن يعزز قوة عقلك في سن الشيخوخة،

لقد ثبت أن المعرفة تؤتي ثمارها في دراسة أجريت عام 2014 ، حيث وجدت أن تعلم لغتين أو أكثر في مرحلة البلوغ يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

البقاء اجتماعيا

لقد ثبت أن كبار السن الذين يتواصلون اجتماعيا يوميا أو أسبوعيا أو شهريا لديهم فرصة أكبر بكثير لحياة أطول من أولئك الذين يتواصلون اجتماعيا بشكل أقل أو لا يتواصلون على الإطلاق، حيث نظرت الدراسة طويلة المدى التي أجراها باحثون من مستشفى غرب الصين بجامعة سيتشوان في بيانات 28563 شخص صيني سئلوا عن عاداتهم الاجتماعية.

تناول الطعام بشكل جيد والبقاء رطبا

يعد تناول نظام غذائي صحي ومتوازن طريقة معروفة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الدورة الدموية، حيث يمكن تجنب أكثر من 6 ملايين حالة وفاة على مستوى العالم بمجرد تقليل تناول الأطعمة المصنعة والدهون المتحولة والمشبعة والملح والسكر المضافين، وفقًا للدكتور شينياو ليو، من جامعة سنترال ساوث.

كما يعد من الضروري شرب كمية كافية من الماء لتجنب الجفاف والتأكد من أن أجسامنا تعمل كما ينبغي ويوصي الأطباء بشرب من 6إلى8 أكواب من السوائل يوميا، من جميع المشروبات الساخنة والباردة تحتسب ضمن نسبة الترطيب.

إجراء فحوصات منتظمة

يمكن أن تساعد متابعة اختبارات العين وفحوصات السمع ومواعيد طبيب الأسنان في اكتشاف الأمراض والالتهابات في وقت مبكر، حيث أنه مع تقدمنا ​​في العمر، تتغير بصرنا وسمعنا ما قد يسبب فقدان التوازن ويؤثر على نوعية الحياة.

اقرأ أيضًا: وفاة أكبر معمر في العالم قبل أسبوع من عيد ميلاده الـ 128