الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:22 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول ممثلة ومخرجة مصرية.. منيرة المهدية التي وقفت في وجه الإنجليز وعرفت اليتم مبكرا

منيرة المهدية مع عبدالحليم حافظ
منيرة المهدية مع عبدالحليم حافظ

في قرية المهدية بمحافظة الشرقية، وُلدت زكية حسن منصور، والتى سنعرفها لاحقا بإسم "منيرة المهدية"، وهو اللقب الذى اختارته لنفسها بعد احترافها الفن، تكريما لاسم قريتها.

عرفت منيرة معنى اليتم مبكرا، ومع ذلك كانت ترفض دائما أنها تستسلم لأى شيء يمكن أن يُعطلها عن تحقيق حلمها بإن تصبح نجمة مشهورة، خصوصا بعد أن كل المحيطين يؤكدون لها أنها تتمتع بصوت قوي لا يمكن أن يتكرر إلا بعد مئة عام.

بمرور الوقت قررت منيرة أن تحول الحلم إلى حقيقة، فبدأت بالعمل فى حفلات الزفاف التى تقام فى القري المحيطية بها، حتى جاء يوم وسمعها واحد من أصحاب الملاهى الصغيرة فى القاهرة، وذهب إليها بعد أن انتهت من فقرتها وطلب منها أن تترك القرية والمحافظة بالكامل وتشق طريقها فى القاهرة حيث عالم الأضواء والشهرة.

مرت الأيام ونزلت منيرة إلى القاهرة، وبدأت تعمل فى الملاهى الصغيرة، حتي ذاع صيتها فى الأماكن الكبيرة والمهمة، وحفل بعد أخر وجدت منيرة نفسها تشارك فى حفلات كبار الأعيان والعائلات الكبيرة والقصور.

اقرأ أيضا

«فوي فوي فوي» في الصدارة و«مرعي البريمو» مهدد بالسقوط.. إيرادات الأفلام أمس

بـ تواشيح النقشبندي.. أحمد حلمي يهنئ جمهوره بذكرى المولد النبوي

النجاح الكبير الذى حققته منيرة المهدية، جعلها تفتتح ملهى خاص بها، وبعد فترة تحول الملهى إلى ملتقى لرجال الفكر والسياسة والصحافة، خصوصا أن منيرة كانت صاحبة شخصية قوية وقيادية، لدرجة أن الإنجليز فشلوا فى أن يغلقوا لها الملهي حين بدأت تتكلم فى السياسة رغم أنهم أغلقوا كل المسارح والملاهي التى تردد حتى اسم سعد زغلول.

بعد الغناء والتألق فيه قررت منيرة المهدية أن تكشف عن موهبة جديدة لم يكن أحد قد كشف عنها النقاب، وهى التمثيل، فوقفت لأول مرة على المسرح مع فرقة عزيز عيد، وقدمت دور رجل اسمه "حسن" وكانت أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح، كما كانت منيرة المهدية أول مخرجة مصرية، وأخرجت مسرحيتين.

شهرة منيرة المهدية تخطت حدود مصر، وأصبحت مطلوبة فى دول كثيرة، ومن فرط شهرتها قرر صاحب شركة دخان فى سوريا، أن يستغل شهرتها ووضع صورتها على علب السجائر.

اعتزلت منيرة المهدية الحياة الفنية فى نهاية العشرينات وعادت مرة أخري في 1948، لكن مع عودتها كان الوضع قد تغير، وأم كلثوم كانت تصول وتجول وتحقق شهرة واسعة، وهنا حاولت منيرة أن تواجه كل التغيرات الجديدة لكنها فشلت وهنا اتخذت أصعب قرار فى حياتها وهو أن تعتزل الفن والشهرة.