الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:22 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى المولد النبوي.. 5 أفلام دينية تناولت سيرة الرسول

فيلم الشيماء
فيلم الشيماء

تحل اليوم ذكرى المولد النبوي اليوم 27 سبتمبر، حيث تحتفل الأمة المصرية بهذا اليوم وتعم البهجة والصلاة عليه في كل الأنحاء، وكانت السينما المصرية لها النصيب الأكبر في عدد الأفلام التي تناولت سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي مازالت حتى الآن تعرض على شاشات التليفزيون في ذلك اليوم من كل عام بمناسبة مولد النبي، والتي ظلت خالدة في وجدان الجمهور.

في ذكرى المولد النبوي.. أفلام دينية تناولت سيرة الرسول

ويستعرض لكم موقع الطريق أبرز الأفلام الدينية في السينما المصرية التي تناولت المولد النبوي الشريف:

فيلم الرسالة

فيلم الرسالة الأفلام الدينية التي حققت نجاحا كبيرا حتى الأن، حيث تناولت حياة الرسول، ودارت الأحداث في القرن الـ 6 الميلادي في مكة، بعد بعثة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وتعذيب المسلمين منهم سيدنا بلال وعمار ابن ياسر، كما شهدإعلان سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إسلامه، والعمل من إنتاج أعام 1975، وشارك في بطولته نخبة من نجوم الفن وأبرزهم: عبدالله غيث، منى واصف، أحمد مرعي، محمد العربي، علي أحمد سالم، محمود سعيد، وغيرهم من الفنانين.

فيلم الشيماء

فيلم الشيماء يعد أيضًا من أهم الأفلام الدينية التي ينتظر الجمهور عرضها في مثل هذا اليوم، ويتناول حياة الشيماء شقيقة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في الرضاعة، وانتشار الدعوة الإسلامية، وهو من إنتاج عام 1972، وقام ببطولته أحمد مظهر وسميرة أحمد وأمينة رزق وغسان مطر وصلاح نظمي، من تأليف عبدالسلام موسى عن رواية علي أحمد باكثير، وإخراج حسام الدين مصطفى، ويتحدث الفيلم عن أخت النبي في الرضاعة، فضلا عن دعوة النبي.

فجر الإسلام

فيلم "فجر الإسلام"، تناول عصر الجاهلية وعمليات السرقة والنصب والنهب، وبيع النساء في سوق الجواري، حيث أُنتج عام 1971 وشارك في بطولته الفنانة نجوى إبراهيم، محمود مرسي، يحيى شاهين، سميحة أيوب، عبد الرحمن علي، وإبراهيم عبدالرازق، وغيرهم من الفنانين، والعمل سيناريو صلاح أبو سيف و عبدالحميد جودة السحار، وتولى الإخراج صلاح أبو سيف.

هجرة الرسول

تناول فيلم "هجرة الرسول"، الفترة ما قبل الدعوة، ومن عام 1964، ويضم نخبة من نجوم الفن وهم الفنانة ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، حسن البارودي، هدى عيسى، وغيرهم من الفنانين، وسيناريو وحوار حسين حلمي المهندس وعبدالمنعم شميس، وإخراج إبراهيم عمارة.

مولد الرسول

فيلم "مولد الرسول" يتناول مولد الرسول صل الله عليه وسلم وهو من إنتاج عام 1960، وبطولة يوسف وهبي وسميرة توفيق وأنور زكي وإخراج أحمد الطوخي .

اقرأ أيضًا.. بـ تواشيح النقشبندي.. أحمد حلمي يهنئ جمهوره بذكرى المولد النبوي