الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:17 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف اختصاصات الهيئة الوطنية للانتخابات.. أبرزها «الإشراف على الاقتراع والفرز»

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

حدد القانون، اختصاصات مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، بأمور كثيرة لعل من أبرزها وضع القواعد الخاصة بالدعاية والتمويل والإنفاق الانتخابى والإعلان عنه، كما يشمل ايضا الرقابة على الانتخابات عليها، وضبط مخالفيها، بالإضافة لإبلاغ الجهات المختصة بذلك، كما خصها القانون أيضا بالإشراف على الأعضاء واللجان وذلك أثناء عملية الاقتراع والفرز فى الاستفتاءات في الانتخابات.

اقرأ أيضا:500 جنيه عقوبة التخلف عن التصويت في انتخابات الرئاسة

كما نصت المادة 7 من القانون على ما يلى: "فإن المجلس هو السلطة العليا المهيمنة على شئون الهيئة، والمختص بتصريف أمورها، ووضع وتنفيذ السياسات اللازمة لتحقيق تلك الأغراض وأهدافها للتمكن من ممارسة اختصاصاتها".

اختصاصات مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات

- التمكن من إصدار القرارات واللوائح الداخلية المتعلقة بالشئون المالية والإدارية والفنية للهيئة، وذلك دون التقيد بالقواعد الحكومية.

- من اختصاص المجلس أيضا وضع اللوائح التى تنظم شئون العاملين بالهيئة.

- كما يشمل ايضا إقرار مشروع الموازنة السنوية، واعتماد على الحساب الختامى للهيئة.

- بالإضافة لاقتراح وإبرام الاتفاقيات التى تدخل فى نطاق عمل الهيئة وذلك بعد استطلاع رأى الوزارات المعنية، والتعاون مع المنظمات والجهات الدولية المتخصصة والعاملة فى تلك المجال.

- كما يختص بإقامة المؤتمرات والندوات وحلقات البحث المتصلة بإجراء الاستفتاءات وكذلك الانتخابات.

-تختص الهيئة الوطنية للانتخابات بالتعاون مع المراكز البحثية والمعاهد المتخصصة لخدمة أغراض الهيئة.

- من اختصاصها كذلك دور الإشراف على الأعضاء واللجان أثناء عملية الاقتراع والفرز فى الاستفتاءات والانتخابات.

- وضع القواعد والتعليمات الخاصة بالاقتراع والفرز، وتوزيعها على الأعضاء، وذلك من قبل موعد الاستفتاءات والانتخابات بقدر كافٍ لضمان العمل عليها.

-تختص ايضا يإعداد وإصدار تقرير نهائى تفصيلى عن كل عملية استفتاء أو انتخاب بجميع مراحلها، ويتم نشر ملخصه فى الجريدة الرسمية، على أن يُقدم ذلك إلى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء.

- إعداد وإصدار تقرير سنوى عن نشاط الهيئة والأعمال التي تقوم بها، ويُرسل ذلك إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء للإحاطة.