الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:05 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

حوادث العنف تزداد في السودان ضد المرأة

حوادث العنف الجنسي تزداد في السودان
حوادث العنف الجنسي تزداد في السودان

أظهر تقرير جديد صادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن جرائم العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي ارتفعت في السودان بشكل ملحوظ منذ بداية الصراع.

وركز "التقرير الأولي السريع للمساواة بين الجنسين"، الذي أجرته هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بشكل خاص على مناطق جنوب ووسط دارفور والنيل الأبيض والخرطوم في السودان.

وقدم التقرير معلومات عن الاحتياجات والقدرات واستراتيجيات التكيف المختلفة للنساء والفتيات والفتيان والرجال في السودان، وصنفها إلى احتياجات تتطلب اهتمامًا فوريًا واحتياجات تتطلب تدخلات متوسطة المدى، ومنذ اندلاع القتال في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 أبريل 2023، أفادت التقارير أن الاحتياجات الإنسانية زادت من 16 مليون إلى 24.7 مليون شخص محتاج. وفق وكالة فرانس برس

حوادث العنف الجنسي في السودان

وتتعرض النساء للهجوم أثناء قيامهن بشراء الطعام والماء أثناء فرارهن من القتال، ووجاء في التقرير أن "تفكك الأسر بسبب الانفصال، ونقص دعم القرابة، أجبر النساء على قضاء ساعات طويلة خارج منازلهن، مما زاد من تعرضهن للهجمات والاعتداءات الانتهازية"، وكشف التقرير المكون من 36 صفحة أيضًا عن تحول في أدوار الجنسين داخل المجتمع، وأشار إلى أنه "في الأسر التي ترأسها امرأة بحكم الأمر الواقع، تولت النساء مسؤولية الصيانة المالية للأسرة، وهو الدور الذي كان يضطلع به أزواجهن في السابق - مما أدى إلى زيادة عبء العمل على النساء".

ولوحظ أيضا أن مشاركة المرأة في صنع القرار على مستوى الأسرة والمجتمع المحلي في الأسر التي يرأسها الذكور ظلت دون تغيير، ويظهر التقييم أن النساء في هذه الأسر واصلت أداء أدوارهن ومسؤولياتهن الإنجابية دون دعم الأسرة الممتد، والذي يسمح لهن عادة بالمشاركة في عمل منتج، ولكن لتعزيز المنظمات التي تقودها النساء والشباب والمبادرات المجتمعية، أعاد التقرير إجراء تقييم مؤسسي سريع للمنظمات التي تقودها النساء والشباب المسجلة وغير المسجلة والمبادرات المجتمعية لتقييم قدرتها على تقديم الاستجابة الإنسانية وتعزيز التقدم. منح صغيرة لتعزيز قدراتها التشغيلية والبرنامجية.

وحث على توفير التدريب بين النساء والشباب حول مبادئ الاستجابة الإنسانية لدعم مشاركتهم في دورة البرامج الإنسانية مع الدعوة إلى دمج تدابير منع العنف القائم على النوع الاجتماعي والتخفيف من حدته في جميع جهود الاستجابة، وتم إجراء التقييم الأولي السريع للمساواة بين الجنسين في السودان في الفترة من 10 إلى 20 مايو 2023.

اقرأ أيضا زفاف الحمدانية في العراق يتحول لكارثة.. 800 مدعو حاصرتهم النيران

موضوعات متعلقة