الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:05 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زفاف الحمدانية في العراق يتحول لكارثة.. 800 مدعو حاصرتهم النيران

قاعة زفاف الحمدانية الذي تحول لكارثة
قاعة زفاف الحمدانية الذي تحول لكارثة

أفسدت الألعاب النارية حفل زفاف عروسين في شمال العراق، حيث اشتعلت النيران بعرس أقيم في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، وفقد 100 شخص حياتهم وأصيب الكثيرين.

عدد وفيات زفاف الحمدانية

أعلن الهلال الأحمر العراقي أن عدد القتلى والمصابين جراء حريق قاعة أفراح الحمدانية في نينوى بلغ 450 شخصا، وقدر شهود عيان عدد حضور حفل الزفاف بين 800 و1000 شخص.

ووفق محافظ نينوى قتل 114 شخصًا في فاجعة الحمدانية، فيما قال عبد الله رمضان، قائد العمليات في محافظة نينوى، في مؤتمر صحفي في وقت سابق، إن "ما لا يقل عن 87 شخصا قتلوا وأصيب 136 آخرون في الحريق"، مضيفا أن أحدا لا يتلقى العلاج في مستشفى نينوى، وقالت تقارير إن أكثر من 100 شخص قتلوا في حريق الحمدانية بمحافظة نينوى، ووقع الحادث حوالي الساعة 10:30 مساء الثلاثاء في قاعة الهيثم في قضاء الحمدانية .

سبب حريق الحمدانية في العراق

وقال قائد عمليات نينوى إن "سبب الحادث هو استخدام الألعاب النارية داخل القاعة، واستخدام الألعاب النارية خارج القاعات غير قانوني، مهما كان ما يصل إلى القاعات، ما أدى إلى نشوب الحريق وسقوط سقف القاعة على الناس".

وتعهد قائد عمليات نينوى بأن، "كل من أهمل سيتم ملاحقته قضائيا، وحتى الآن تم اعتقال تسعة أشخاص وفر صاحب القاعة، لقد تواصلنا مع ريبر أحمد وزير داخلية إقليم كردستان لمساعدتنا في القبض عليه".

حداد على ضحايا الحمدانية

وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الحداد في عموم البلاد لمدة ثلاثة أيام على ضحايا حادث حريق الحمدانية المأساوي، وقدم الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، الأربعاء، تعازيه لذوي ضحايا “المأساة الأليمة”، مؤكدا ضرورة فتح تحقيق في الحادث، وقال راشد: “نؤكد على ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره”.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، في تدوينة على موقع X "نتابع التطورات المأساوية التي تشهدها منطقة الحمدانية إثر الحادث الأليم الذي أودى بعدد من الضحايا والجرحى".

وأصدرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بيانا، قدمت فيه تعازيها لأسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، جاء فيه "نشعر بالصدمة والألم بسبب الخسارة الفادحة في الأرواح والإصابات في الحريق الذي وقع في الحمدانية في نينوى. مأساة هائلة”.

رئيس وزراء العراق: لا نحتاج للتحالف الدولي على أراضينا