الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار نينوي تصدر «مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية» و«الخنجر والمدفع»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثا عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، في سوريا، الطبعة العربية من كتاب «مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية» للكاتب دوني كوش، ومن ترجمة الدكتور قاسم المقداد.

مفهوم الثقافة

وبحسب الناشر، يعد مفهوم الثقافة ملازماً للعلوم الاجتماعية، وهو ضروريّ لها إلى حدٍّ كبير، وذلك للتفكير حول وحدة البشرية عبر التنوّع، بشكل يختلف عن التفكير المستند إلى مادة البيولوجيا.

ويظهر أن هذا المفهوم يقدّم أكثر الأجوبة إقناعاً عن سؤال الفارق بين الشعوب، وذلك لأن الجواب «العِرقي» أخذ ينقص من قيمته شيئاً فشيئاً مع تطور علم الوراثة البشري.

مسرحية الخنجر والمدفع

كما صدرت حديثاً أيضا عن دار نينوى، مسرحية "الخنجر والمدفع" وهي مسرحية من خمسة فصول، للكاتب ماجد الحكواتي.

من أجواء المسرحية

ها.. السفن الفرنسية تتجه إليك يا مصر، حيث إن الشعب الذي يتحمل المغارم عليه أن يتحمل وحده عبء الغزاة، فالدولة العليّة التي علِمتْ نيّة نابليون لم تُحرّك ساكناً، كما أن المماليك بثيابهم المزركشة وبسيوفهم المُذهبة يعتقدون أنهم ما زالوا في عصر الفرسان القديم.

كتاب انظر فوق انظر تحت

كما صدرت حديثا أيضا عن دار نينوى الترجمة العربية من كتاب "انظر فوق انظر تحت.. المرشد إلى الفينغ شوي التقليدي"، للمؤلفة ريني ألكساندرا هاجن، ومن ترجمة هيثم شقير.

تعريف الفينغ شوي

وبحسب الناشر، فإن الفينغ شوي الكلاسيكي هو فن قديم مهتم منذ آلاف السنين بالكون والجغرافيا وهندسة العمارة، حيث تمت ممارسته من أجل تحقيق السعادة في حياة البشر.

وقد عرضت مؤلفة الكتاب ريني هاجن، نصائح رائعة وأمثلة مساعدة لشرح هذا الفن الغارق في القدم، حيث أن حقيقة تعاليم الفينغ شوي الواردة في ذلك الكتاب ستقدم لنا خطوات باتجاه سعادة أكثر وعافية أكثر وأهداف أكثر في الحياة.

اقرأ أيضا.. عرض «باليه أوزوريس» في ختام عام التبادل الثقافي بين روسيا ومصر