الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:42 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عرض «باليه أوزوريس» في ختام عام التبادل الثقافي بين روسيا ومصر

باليه أوزوريس
باليه أوزوريس

اختتمت على مسرح "البولشوي "بالعاصمة الروسية موسكو، فعاليات عام التبادل الثقافي الإنساني بين مصر وروسيا ، حيث تم تقديم عروض باليه "أوزوريس".

يأتي ذلك ضمن الاحتفال بالذكرى الثمانين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

الحرف التراثية المصرية

وقد تضمنت الفعاليات الختامية، معرِض أقيم ببهو مسرح "البولشوي "، للحرف التراثية المصرية من منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط"، من السجاد اليدوي، والخزف، والصدف، والخيامية".

باليه أوزوريس

بينما قدمت فرقة باليه أوبرا القاهرة على مسرح "البولشوي "باليه أوزوريس" للموسيقار المصري جمال عبد الرحيم، والذي يأتي في معالجة جديدة عبر خمسة مشاهد.

طابع مصري خالص

وأكدت وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، حرص وزارة الثقافة على أن يكون العرض الفني المقدم في ختام العام على مسرح البولشوي، ذو طابع مصري خالص، والذي استلهم قصة فرعونية شهيرة وهي " إيزيس وأوزوريس ".

وأضافت وزيرة الثقافة، أن عام التبادل الإنساني شهد أكثر من 100فعالية ثقافية وفنية أكدت أواصر الصداقة والتأثير الثقافي المتبادل، لافتة إلى إسهامات الفنانين الروس في بداية عمل أكاديمية الفنون المصرية والمعاهد التابعة لها، من بينها معاهد، السينما والفنون المسرحية، والباليه، والكونسرفتوار، إلى جانب من تلقوا التدريب من المصريين على يد الفنانين الروس، وأصبحوا من رموز مصر في المجال الثقافي.

عام التبادل الإنساني

يُذكر أن عام التبادل الإنساني بين مصر وروسیا، ‏انطلق من دار الأوبرا المصرية، بالقاهرة، حيث أعدت وزارة الثقافة المصرية، بالتعاون مع وزارة ‏الخارجية المصرية ، ووزارة الثقافة الروسية، لتلك المناسبة سلسلة من الفعاليات الهامة، والتي تضمنت أكثر من 100 فعالية ‏ثقافية وفنية، بمشاركة جميع قطاعات وزارة الثقافة.

اقرأ أيضا.. الدار المصرية اللبنانية تصدر «حلو مُر» لـ محمد مصطفى عرفي

موضوعات متعلقة