الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:06 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعيم كوريا الشمالية يتفقد مصنع الطائرات المقاتلة الخاضع للعقوبات في روسيا

 كيم يتفقد مصنع الطائرات
كيم يتفقد مصنع الطائرات

تفقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون اليوم، الجمعة، مصنعًا روسيًا للطائرات المقاتلة الخاضع لعقوبات غربية، في إطار زيارة تخشى واشنطن وحلفاؤها من أنها قد تعزز الجيش الروسي في أوكرانيا وتعزز برنامج بيونج يانج الصاروخي.

بعد أن ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكيم المسائل العسكرية والحرب في أوكرانيا وتعميق التعاون عندما التقيا في قمة يوم الأربعاء، صرحت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم، الجمعة، أن التعاون العسكري بين كوريا الشمالية وروسيا يعد انتهاكا لعقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج، وأن الحليفين سيدفعان ثمن ذلك الانتهاك.

وأفاد بوتين للصحفيين أن روسيا "لن تنتهك أي شيء"، ولكنها ستواصل تطوير العلاقات مع كوريا الشمالية، وقال المتحدث باسمه إنه لم يتم التوقيع على أي اتفاقيات خلال زيارة كيم بشأن القضايا العسكرية أو أي موضوع آخر.

وزار كيم اليوم، الجمعة، منشآت الطيران في مدينة كومسومولسك أون أمور بأقصى شرق البلاد، ومصنع يوري جاجارين للطيران ومصنع ياكوفليف، وكلاهما تابعان لشركة يونايتد إيركرافت كوربوريشن الخاضعة لعقوبات الغرب.

وقالت الحكومة إنه في مصنع جاجارين، الذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه بشكل خاص، قام كيم بتفقد ورش التجميع التي يتم فيها تصنيع المقاتلة متعددة المهام سوخوي سو-35 والمقاتلة سو-57، برفقة نائب رئيس الوزراء دينيس مانتوروف.

وظهر كيم على شاشة التلفزيون الروسي الرسمي وهو يفحص قمرة القيادة لطائرة مقاتلة بينما شرح المسؤولون الروس قدراتها عبر مترجم، ثم قام بتفقد ورش العمل التي يتم فيها تصنيع مقصورات جسم الطائرة ومجموعات الأجنحة للطائرة الروسية سوخوي سوبرجيت 100 قبل مشاهدة رحلة تجريبية للطائرة سو-35.

وبذلت روسيا قصارى جهدها للترويج للزيارة وإسقاط تلميحات متكررة حول احتمال التعاون العسكري مع كوريا الشمالية، التي تأسست عام 1948 بدعم من الاتحاد السوفيتي آنذاك.

واتهمت واشنطن كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالأسلحة، التي تمتلك أكبر مخزون في العالم من الرؤوس الحربية النووية، لكن من غير الواضح ما إذا كانت قد تم تسليم أي أسلحة.

اقرأ أيضا: فرق إنقاذ روسية ومساعدات طبية تصل إلى ليبيا