الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:41 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يقبل دعوة كيم لزيارة كوريا الشمالية

بوتين وكيم
بوتين وكيم

دعا كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة كوريا الشمالية خلال قمة نادرة، مما أثار مخاوف الولايات المتحدة من أن إحياء محور موسكو وبيونغ يانغ يمكن أن يعزز الجيش الروسي في أوكرانيا ويزود كيم بتكنولوجيا الصواريخ الحساسة.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، قبل بوتين الدعوة على الرغم من عدم وجود تأكيد فوري من الكرملين، ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، نادرًا ما يسافر بوتين إلى الخارج.

وشرب بوتين وكيم، اللذين يطلقان على بعضهما البعض اسم "رفاق"، نخب صداقتهما يوم الأربعاء مع النبيذ الروسي بعد أن أصطحب الرئيس الروسي كيم في جولة حول أحدث منشأة إطلاق فضاء في روسيا وأجريا محادثات إلى جانب وزيري دفاع البلدين.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية "في نهاية حفل الاستقبال، دعا كيم جونغ أون بوتين بلطف لزيارة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في وقت مناسب"، وأضافت الوكالة أن "بوتين قبل الدعوة بكل سرور وأكد مجددا رغبته في المضي قدما دائما بتاريخ وتقاليد الصداقة بين روسيا وكوريا الديمقراطية".

بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها، فإن الصداقة المزدهرة بين كيم وبوتين تشكل مصدر قلق، فقد اتهمت واشنطن كوريا الشمالية بتزويد روسيا بالأسلحة، لكن من غير الواضح ما إذا كانت قد تم تسليم أي أسلحة.

ونفت كل من روسيا وكوريا الشمالية هذه الادعاءات، لكنهما وعدتا بتعميق التعاون الدفاعي، وخلال زيارة لكوريا الشمالية في يوليو، عرض كيم على وزير الدفاع سيرجي شويجو الصواريخ الباليستية المحظورة.

وقال بوتين إنه من المقرر أن يزور كيم اليوم الخميس، مصانع الطيران العسكرية والمدنية في مدينة "كومسومولسك أون أمور" الروسية ويتفقد الأسطول الروسي في المحيط الهادئ في فلاديفوستوك

اقرأ أيضا: لقاء بوتين وكيم يثمر عن مساعدة روسيا لكوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية