الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين أثناء زيارة الزعيم كيم لروسيا

 علم كوريا الشمالية
علم كوريا الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي اليوم، الأربعاء، حيث صرحت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أن الصواريخ أُطلقت من منطقة قريبة من العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ، وحلقت لمسافة حوالي 650 كيلومتراً، وأدانت عملية الإطلاق باعتبارها انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وصرح هيروكازو ماتسونو كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين أن اليابان قدمت احتجاجا ضد كوريا الشمالية عبر القنوات الدبلوماسية في بكين، وأضاف أن الصاروخين سقطا في البحر خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وقال محللون أن هذا يبدو أنه الإطلاق الأول الذي يحدث بينما كان كيم بالخارج في رحلة نادرة مع معظم كبار قادته العسكريين، مما يدل على مستوى متزايد من التفويض وأنظمة تحكم أكثر دقة للبرامج النووية والصاروخية للبلاد.

تجري كوريا الشمالية المسلحة نوويا عمليات إطلاق منتظمة لكل شيء بدءا من الصواريخ قصيرة المدى وصواريخ كروز وحتى الصواريخ الباليستية الضخمة العابرة للقارات التي يمكنها ضرب الولايات المتحدة القارية.

وجميع أنشطة كوريا الشمالية المتعلقة بالصواريخ الباليستية والأسلحة النووية محظورة بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تم تمريرها آخر مرة بدعم من شركاء بيونغ يانغ في الصين وروسيا في عام 2017.

اقرأ أيضا: قطار زعيم كوريا الشمالية المصفح.. لماذا لا يسافر كيم جونغ بالطائرة؟