الطريق
الأحد 19 مايو 2024 07:47 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الشمالية تكشف عن أول غواصة تكتيكية مسلحة نوويا

 الغواصة التكتيكية المسلحة نوويا
الغواصة التكتيكية المسلحة نوويا

أعلنت وسائل إعلام رسمية اليوم، الجمعة، أن كوريا الشمالية أطلقت أول "غواصة هجومية نووية تكتيكية" جاهزة للاستخدام، وألحقتها بالأسطول الذي يقوم بدوريات في المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان، بالإضافة إلى خطتها لتحويل الغواصات الأخرى الموجودة إلى سفن مسلحة نوويا، وتسريع مساعيها لبناء غواصات تعمل بالطاقة النووية في نهاية المطاف.

أول غواصة تكتيكية مسلحة نوويا

ونقلت وكالة رويترز عن الزعيم كيم جونغ أون قوله في حفل الإطلاق يوم الأربعاء أن الغواصة رقم 841 - التي تحمل اسم البطل كيم كون أوك على اسم شخصية تاريخية كورية شمالية - ستكون إحدى الوسائل الهجومية تحت الماء الرئيسية للقوة البحرية لكوريا الشمالية.

وفي حفل الإطلاق، قال كيم إن تسليح البحرية بأسلحة نووية مهمة عاجلة ووعد بتوفير المزيد من السفن تحت الماء والسطحية المجهزة بأسلحة نووية تكتيكية للقوات البحرية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وأشار محللون أن السفينة تبدو وكأنها غواصة معدلة من طراز روميو تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي حصلت عليها كوريا الشمالية من الصين في السبعينيات وبدأت في إنتاجها محليا، وأضافوا أن تصميمها، الذي يحتوي على 10 فتحات أنبوبية للإطلاق، أظهر أنها كانت على الأرجح مسلحة بصواريخ باليستية وصواريخ كروز.

كوريا الشمالية تبالغ في قدراتها

وقال فان ديبن، خبير الأسلحة السابق في الحكومة الأمريكية والذي يعمل في مشروع 38 نورث في واشنطن : "عندما يتم نشر هذا الشيء ميدانيا، فإنه سيكون عرضة تماما لحرب الحلفاء المضادة للغواصات، لذلك أعتقد من وجهة نظر عسكرية متشددة أن هذا ليس له معنى كبير."، بينما صرح الجيش الكوري الجنوبي أن الغواصة لا تبدو جاهزة للعمليات العادية، وأن هناك دلائل على أن كوريا الشمالية تحاول المبالغة في قدراتها.

وحذر شين سيونج كي، زميل الأبحاث في المعهد الكوري للتحليلات الدفاعية، من أنه لا يمكن ضمان قدرة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على اكتشاف الغواصات المغمورة وتدميرها، وقال "من الواضح أن كوريا الشمالية قامت بشكل كبير بتوسيع وتعزيز القدرات العملياتية لقواتها البحرية مقارنة بما كانت عليه من قبل".

غواصة الهجوم النووي

يشير التصنيف على أنها غواصة "تكتيكية" إلى أنها لا تحمل صواريخ باليستية تمكنها الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة، ولكن تحمل صواريخ باليستية أصغر حجمًا وقصيرة المدى أو صواريخ كروز قادرة على ضرب كوريا الجنوبية، وقال تشوي إيل، قبطان الغواصة الكوري الجنوبي المتقاعد، أن كوريا الشمالية يمكنها أن تستهدف اليابان أو أهداف إقليمية أخرى.

وتمتلك كوريا الشمالية نحو 20 غواصة من طراز روميو، والتي تعمل بمحركات الديزل والكهرباء، وقد عفا عليها الزمن وفقا للمعايير الحديثة، حيث تستخدمها معظم الدول الأخرى كسفن تدريب فقط.

يأتي حفل الإطلاق في الوقت الذي تحتفل فيه كوريا الشمالية بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها يوم السبت، وبعد تقارير تفيد بأن كيم يعتزم السفر إلى روسيا هذا الشهر للقاء الرئيس فلاديمير بوتين لمناقشة إمدادات الأسلحة إلى موسكو.

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية: أي تعاون عسكري مع كوريا الشمالية يجب أن يتوقف

موضوعات متعلقة