الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:54 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوبا تكشف عن شبكة تهريب البشر للقتال بجانب روسيا

 الإتجار بالبشر
الإتجار بالبشر

صرحت وزارة الخارجية الكوبية أنها كشفت عن شبكة لتهريب البشر تهدف إلى تجنيد الكوبيين للقتال إلى جانب روسيا في حربها في أوكرانيا، وأفادت أن الكوبيين الذين يعيشون في روسيا وبعضهم في كوبا، تم دمجهم في القوات العسكرية المشاركة في الحرب في أوكرانيا، وفقا للإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتعتبر كوبا حليف وثيق لروسيا منذ الثورة الكوبية التي شهدت استيلاء فيدل كاسترو على السلطة في عام 1959، لكنها شددت في بيانها على أنها "لا تشكل جزءا من الصراع في أوكرانيا"، ولم يكن هناك رد حتى الآن من روسيا، ولم تحدد وزارة الخارجية الكوبية الجهة التي تقف وراء العملية.

في أغسطس الماضي، أمر الرئيس فلاديمير بوتين الجيش الروسي بزيادة عدد جنوده بعد أن تكبدت قواته القتالية خسائر فادحة في أوكرانيا، وذكرت صحيفة ريازان غازيت الروسية منذ ذلك الحين أن الكوبيين الذين يعيشون في روسيا انضموا إلى القوات القتالية الروسية التي تقاتل في أوكرانيا مقابل وعد بالحصول على الجنسية الروسية.

موقف كوبا من التجنيد في روسيا

في حين أنه ليس من الواضح ما إذا كان بيان وزارة الخارجية الكوبية مرتبطا بالتقارير الواردة في جريدة ريازان، إلا أنه ينص على أن كوبا لديها موقف تاريخي حازم وواضح ضد استخدام المرتزقة، حيث جاء في بيان وزارة الخارجية: "سنتحرك بشكل حاسم ضد أولئك الذين يشاركون في تهريب البشر بهدف تجنيد مواطنين كوبيين لحمل السلاح في أي بلد".

ونشر وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز البيان على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، مضيفًا أن كوبا تستخدم "قوة القانون" لمواجهة محاولات تجنيد مواطنيها، ويشكل هذا البيان نغمة متنافرة نادرة في العلاقات الكوبية الروسية الأخيرة، والتي شهدت قيام البلدين بإقامة علاقات تجارية أكثر صرامة.

العلاقات بين كوبا وروسيا

أجرى كل من وزير الدفاع الكوبي والروسي محادثات في موسكو قبل ما يزيد قليلاً عن شهرين، وسافر وزير الخارجية الروسي إلى الجزيرة التي يديرها الشيوعيون في إبريل كجزء من جولة لحلفاء روسيا في أمريكا اللاتينية.

و أدى اتفاق سري في عام 1962 سمح للاتحاد السوفييتي بنشر صواريخ نووية في كوبا لردع المحاولات الأميركية الجديدة لغزو الجزيرة إلى اندلاع واحدة من أخطر المواجهات في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.

في حين انتهت أزمة الصواريخ الكوبية سلميا بعد أن توصل الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشوف والرئيس الأمريكي جون كينيدي إلى اتفاق، ظلت علاقات كوبا مع الولايات المتحدة متوترة، لأسباب ليس أقلها العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على كوبا منذ عقود.

اقرأ أيضا: أوكرانيا تعلن تحقيق تقدم على الجبهتين الشرقية والجنوبية