الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:40 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استقالة وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني

قدم وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف استقالته اليوم، الاثنين، في أكبر تغيير في المؤسسة الدفاعية خلال 18 شهرا من الحرب مع روسيا، بعد أن ساعد ريزنيكوف، الذي تولى المنصب في عام 2021، كييف في تأمين مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات منذ الغزو الروسي في فبراير 2022.

وكان ريزنيكوف في طليعة جماعات الضغط التي تمارسها كييف من أجل الحصول على أسلحة غربية لمحاربة الغزو الروسي، لكن استقالته بعد شهور من مزاعم الفساد ضد وزارته ليس من المتوقع أن يكون لها تأثير كبير على العمليات العسكرية.

وصرح الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد أنه أقال ريزنيكوف واقترح رستم أوميروف، وهو نائب سابق يدير صندوق أملاك الدولة، ليحل محله.

وقال أندريه زاجورودنيوك، وزير الدفاع للفترة من 2019 إلى 2020، لوكالة الأنباء رويترز: “قام ريزنيكوف بعمل رائع في بناء علاقة مع وزراء آخرين ووزارات أخرى”، وأضاف "لقد أنقذ البلاد لأنه كان صاحب عملية ترتيب شحنات الأسلحة وما إلى ذلك".

وتلقت أوكرانيا أسلحة بما في ذلك الدبابات القتالية الألمانية وقاذفات صواريخ HIMARS الأمريكية وصواريخ كروز البريطانية لصد القوات الروسية، ومن المتوقع أن تتسلم طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-16 قريبًا.

وانتقد بعض المسؤولين الغربيين الهجوم المضاد المستمر منذ ثلاثة أشهر ضد القوات الروسية في الجنوب والشرق لأنه حقق تقدما بطيئا، لكن لم يكن ينظر إلى رزنيكوف على أنه مشارك في العمليات العسكرية اليومية.

اقرأ أيضا: فيضانات إسبانيا: قتيلان وثلاثة مفقودين بعد هطول أمطار غزيرة