الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:36 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب أوكرانيا: طائرة روسية بدون طيار ضربت البنية التحتية لميناء الدانوب

الصورة التي نشرها أندريه يرماك
الصورة التي نشرها أندريه يرماك

صرح مسؤولون أوكرانيون أن طائرات روسية بدون طيار قصفت البنية التحتية لميناء نهر الدانوب اليوم، الأحد، وهو أمر بالغ الأهمية لصادرات الحبوب الأوكرانية، مما أدى إلى إصابة شخصين على الأقل في الهجوم على الأجزاء الجنوبية من منطقة أوديسا، ووقع الهجوم قبل يوم من محادثات مقررة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود.

وأعلنت القيادة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا على وسائل التواصل الاجتماعي أن مدنيين اثنين على الأقل أصيبا في الهجوم الذي وقع في الصباح الباكر من اليوم، الأحد، على ما أسمته "البنية التحتية المدنية لنهر الدانوب"، وأضافت القوات الجوية الأوكرانية أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 22 من أصل 25 طائرة بدون طيار من طراز شاهد إيرانية الصنع أطلقتها روسيا.

ولم يذكر المسؤولون تفاصيل عن الميناء الذي تعرض للقصف، لكن بعض وسائل الإعلام الأوكرانية أفادت بوقوع انفجارات في ميناء ريني، الذي يعد إلى جانب إزميل أحد الموانئ الرئيسية في أوكرانيا الواقعة على نهر الدانوب، وأفاد الجيش أنه تم إخماد الحريق الناجم عن الهجوم على المنشأة بسرعة

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن مجموعة من الطائرات الروسية بدون طيار ضربت بنجاح مستودعات الوقود في ميناء ريني الذي يستخدمه الجيش الأوكراني، وتعرض ميناء ريني و ميناء إزميل لهجمات متكررة من قبل طائرات روسية بدون طيار في الأسابيع الأخيرة.

وكتب رئيس أركان الرئيس الأوكراني أندريه يرماك على تطبيق المراسلة تيليجرام: "يواصل الإرهابيون الروس مهاجمة البنية التحتية للموانئ على أمل إثارة أزمة غذاء ومجاعة في العالم"، وقام بنشر صورة لرجل إطفاء يوجه المياه نحو أنقاض الهياكل الخرسانية المحترقة.

اتفاق حبوب البحر الأسود

أصبح نهر الدانوب هو الطريق الرئيسي لأوكرانيا لتصدير الحبوب منذ يوليو، عندما انسحبت روسيا من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا يمنح ممرا آمنا لصادرات كييف من الحبوب والبذور الزيتية والزيوت النباتية عبر البحر الأسود، وتضغط تركيا على موسكو من أجل إحياء اتفاق الحبوب.

و يهدف اتفاق حبوب البحر الأسود، الذي تم التوصل إليه في يوليو 2022، إلى التخفيف من أزمة الغذاء العالمية، حيث تعد أوكرانيا منتجا رئيسيا للحبوب والبذور الزيتية، وقد أدى توقف صادراتها بعد اندلاع الحرب في فبراير من العام الماضي إلى دفع أسعار المواد الغذائية العالمية إلى مستويات قياسية.

بينما اشتكت روسيا من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تواجه عقبات بموجب الاتفاق، ومن عدم وصول ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى الدول المحتاجة.

اقرأ أيضا: نتنياهو يلوم وزير خارجيته على لقاء نجلاء المنقوش