الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:40 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما دلالات زيارة البرهان لمصر وتأثيرها على الأزمة السودانية؟ سفير سوداني يجيب

السيسي وبرهان_ الأزمة السودانية
السيسي وبرهان_ الأزمة السودانية

الأزمة السودانية مازالت تشهد صراعًا أهليًا بين الجيش والدعم السريع، حيث أكد الخبراء في الشأن ذاته، أن الطرفين رافضيًا الجلوس سويًا للخروج بحلول ترضي جميع الأطراف، ولكن زيارة عبد الفتاح البرهان لمصر له دلالات أخرى تبشر بنهاية هذه الأزمــة.

الأزمة السودانية وأهداف زيارة البرهان لمصر

في هذا الصدد، أكد سفيرعلي يوسف الشريف، رئيس المبادرة الشعبية لدعم العلاقات السودانية المصرية، الأزمة السودانية قافت كل التوقعات من حيث المصلحة العامة للوطن، ولكن أهم دلالات زيارة البرهان لمصر تؤكد على أن مصر هي الدولة الأولى في الأهمية بالنسبة للشعب السوداني، موضحًا أن له أهمية قصوي تحديدًا للقيادة العسكرية في الـــسودان.

أهتمام الرئيس السيسي بـ"الأزمة السودانية"

اقرأ أيضًا: عادل حمودة عبر فيس بوك: أنباء عن مقتل قائد قوات الدعم السريع في السودان

استطرد "رئيس المبادرة الشعبية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هناك دلالة ثانية لشأن الأزمة السودانية، تتمركز حول أهتمام القيادة المصرية وخاصًة الرئيس عبد الفتاح السيسي بما يجري في السودان من معارك وحرب دائرة، فضًلا عن أن مصر دائمًا تتحدث عن الاستقرار والسلام وغيرها"، ولكن هي مؤكدة على دعم قوات الشعب المسلحة، بأعتبارها العمود الفقري للدولة السودانية.

السيسي وبرهان_ الأزمة السودانية

الأمن القومي المصري السوداني والقضايا المشتركة

أضاف السفير "الشريف" أن الموقف المصري الداعم للجيش السوداني يحتاج إلى الحديث عن المصالح الاستراتيجية للبلدين، بالإضافة إلى الحفاظ على الأمن القومي لما يربط الدولتين من حدود مشتركة مباشرة، مبينًا أن هناك قضية مشتركة بين البـــلدين تهدد الأمن المائي أيضًا، وبالتالي الشعبين المصري والسوداني بربطهم تاريخ راسخ من العلاقات والأخوة والمحبة.

رغبة مصر في حل الأزمة السودانية ودعمها للجيش

اقرأ أيضًا: البرهان: الحرب تهدد بدمار وتفتيت السودان

أشار "على" إلى أنه ضمن دلالات زيارة برهان لمصر، والسعي لحل الأزمة السودانية، تتمثل في رغبة الشعب والحكومة المصرية في عودة الأمن والإستقرار للشعب والدولة السودانية، لافتًا إلى أن أن الجيش هو الدرع والسيف للدولــة، ولا يوجد بديل عنه، ومصر تتفاهم هذا الأمر جيدًا من نأحية أنه تمتلك أيضًا جيشًا وطنينًا له تأريخ في حماية الوطن.

الانتصار على المليشيات وإعمار السودان

قال إن الأتصالات بين البلدين سعيًا لحل الأزمة السودانية، بالإضافة إلى أنه فرص لإطلاع القيادة المصرية بالرؤية السودانية، والتي تتمثل في إنهاء الحرب بأنتصار قاطع على المليشيات، مشددًا على الرؤية تستهدف تأمين الســودان، وبالتالي البحث فيما بعد الحرب، تحديدًا قضايا إعمار السودان والمشاركة المصرية في هذا الشأن.

أزمة السودانيين العالقيين على الحدود المصرية

أوضح أن الدلالة الرابعة تتمثل فيما يتعلق بإقامة عدد كبير من الــسودانيين موجودين في مصر، والعدد الكبير من السودانييــن العالقيين على الحدود، بالإضافة إلى مستقبل العودة الطبيعية للسودانيــين عقب تعديل الأوضاع، ومصر كيف يمكن أن تساهم في ذلك، مشيرًا أن مصر ترغب في سرعة إجراء أنتخابات وطنية ديمقراطية.