الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:28 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير ميكولا ناهورني: مقاتلات F-16 تصل أوكرانيا بعد رأس السنة

السفير ميكولا ناهورني
السفير ميكولا ناهورني

قال سفير أوكرانيا في مصر ميكولا ناهورني إن الدفعة الأولى من مقاتلات F-16 يترقب وصولها بحلول العام الجديد، وكشف عن شروط الحلفاء لاستخدام F-16 في الحرب مع روسيا.

وقال السفير ميكولا ناهورني في تصريحات خاصة لجريدة (الطريق) إن "أوكرانيا تحتاج أسلحة وذخائر للحصول على تفوق ضد الجيش الروسي، وفي الفترة الأخيرة كانت هناك خطوات مهمة من أصداقنا وحلفائنا في أوروبا".

موعد وصول الدفعة الأولى من F-16 إلى أوكرانيا

وذكر السفير الأوكراني في مصر أنه: في المراحل الأولى زودت الدول الأوربية والغربية أوكرانيا بأسلحة خفيفة مثل صواريخ ستينجرز ثم أصبحت هناك تحولات مهمة بعد أن وافقت دول غربية على تزويد أوكرانيا بمدفعية هاوترز عيار 155، ثم وصلنا لمرحلة تزويد أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي الحديثة مثل باتريوت وIRIS-T، والمدرعات الحديثة مثل أبرامز ودبابات ليوبارد، وحاليا وصلنا إلى الطائرات الحديثة مثل F-16 وأنواع أخرى.

وحول موعد تسلم طائرات F-16، قال السفير ميكولا ناهورني: بلاشك تزويد أوكرانيا بهذه الطائرات -الحربية- لن يتم سريعًا، لأن استعمال أوكرانيا لهذه الأسلحة الحديثة يحتاج إلى وقت لإعداد الطيارين وإعداد البنية التحتية المطلوبة مثل المطارات وقواعد الصيانة، ووفق حساباتنا ستصل الدفعة الأولى من طائرات F-16 إلى أوكرانيا بعد رأس السنة.

هل تستخدم أوكرانيا F-16 في مهاجمة روسيا؟

وبشأن أهمية إشراك المقاتلات الأمريكية F-16 في الحرب، قال السفير ناهورني لـ "الطريق": بلا شك استعمال هذه الطائرات سيكون عنصرًا هامًا للدفاع عن البنية التحتية الأوكرانية، وفي نفس الوقت سيكون عنصرًا هاما لشن الهجوم وتقليل خطر الطيران الروسي والصواريخ الروسية.

فيما يتعلق باحتمال استخدام طائرات F-16 في مهاجمة روسيا، قال السفير الأوكراني، "حلفائنا يشترطون استعمال هذه الطائرات داخل الحدود الأوكرانية المعترف بها دوليا".

وأضاف السفير ميكولا ناهورني: الهدف الأوكراني ليس احتلال الأراضي الروسية لكن طرد الغزاة الروس من الأراضي الأوكرانية، والجنود الأوكرانيين لن يدخلوا إلى الأراضي الروسية أبدا.

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا: ضربنا أهدافا استراتيجية للجيش الروسي.. والحرب ليست بالجبهة فقط