الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:58 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بوتين ل«أردوغان»: روسيا مستعدة لمناقشة صفقة الحبوب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين، إن بلاده منفتحة على المناقشات بشأن اتفاقية ممر حبوب البحر الأسود، وهو اتفاق ساعد في توريد الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق وبالتالي تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو بعد عام من توسط الأمم المتحدة وتركيا فيه، حيث اشتكت من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تواجه عقبات، ومن عدم وصول ما يكفي من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان المحتاجة.

وأبلغ بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بأنه منفتح على المناقشات بشأن اتفاقية ممر حبوب البحر الأسود، حيث لعب أردوغان سابقًا دورًا مهمًا في إقناع بوتين بالالتزام بالاتفاق، وإقناع بوتين بالعودة إلى الاتفاق.

مركز للغاز الطبيعي في تركيا

وفي حديثه في افتتاح اجتماعهما في منتجع سوتشي على البحر الأسود، أبلغ بوتين أردوغان أنه يأمل في اختتام المحادثات بشأن مركز للغاز الطبيعي في تركيا، وقال إنهما سيناقشان أيضًا صفقة الحبوب.

وقال بوتين لأردوغان: "أعلم أنك تنوي إثارة قضية صفقة الحبوب". "نحن منفتحون على المفاوضات حول هذه المسألة"، وقال أردوغان إن العالم ينتظر أخبار حول قضية ممر الحبوب.

وقال الرئيس التركي "الجميع ينتظر ما سيخرج من اجتماعنا اليوم". وأضاف "أعتقد أن الرسالة في المؤتمر الصحفي بعد الاجتماع ستكون خطوة مهمة للعالم أجمع وخاصة للدول الأفريقية". وفق وكالة رويترز

ويهدف الاتفاق إلى نقل الحبوب من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود وتخفيف أزمة الغذاء العالمية التي قالت الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

تعد روسيا وأوكرانيا من المنتجين الزراعيين الرئيسيين في العالم، واللاعبين الرئيسيين في أسواق القمح والشعير والذرة وبذور اللفت وزيت بذور اللفت وبذور عباد الشمس وزيت عباد الشمس.

وقبل محادثات أردوغان، قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجوما جويا خلال الليل على أحد موانئ تصدير الحبوب الرئيسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: السفير ميكولا ناهورني: مقاتلات F-16 تصل أوكرانيا بعد رأس السنة