الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب أوكرانيا: القوات الأوكرانية تخترق الخطوط الروسية ودفاعات أثقل تنتظرها

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

صرحت السلطات الأوكرانية اليوم، الجمعة، أن قواتها اخترقت خط الدفاع الأول لروسيا في عدة أماكن خلال الـ 72 ساعة الماضية، لكنها واجهت بعد ذلك مواقع روسية دفاعية شديدة التحصين، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

الهجوم المضاد

أعلنت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار أن قوات كييف تقدمت في هجوم مضاد ضد القوات الروسية في منطقة زابوريجيا، وفي الوقت ذاته، صرحت واشنطن أيضًا اليوم، الجمعة، أن كييف حققت تقدمًا ملحوظًا على الجبهة الجنوبية خلال الـ 72 ساعة الماضية.

وقالت ماليار للتلفزيون "هناك هجوم في عدة اتجاهات وفي مناطق معينة، وفي بعض الأماكن، تم اختراق الخط الأول من الدفاع، وفي مناطق أخرى لم يتم اختراقه"، لكنها أضافت أن القوات الأوكرانية التي كانت تقاتل من أجل التقدم عبر مناطق مليئة بالألغام لمدة ثلاثة أشهر تقريبا، اصطدمت الآن بتحصينات روسية دفاعية كبيرة.

وذكر للتلفيزيون "انتقلنا بالفعل إلى السطر التالي... العدو أكثر تحصينًا هناك بالإضافة إلى الألغام، ونرى أيضًا تحصينات خرسانية، على سبيل المثال، تحت المرتفعات المسيطرة الرئيسية، ويجب على قواتنا المسلحة التغلب عليها، هناك الكثير من العقبات من أجل المضي قدما".

البيت الأبيض يشيد بالتقدم

وفي واشنطن قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة "لاحظت خلال الـ 72 ساعة الماضية أو نحو ذلك بعض التقدم الملحوظ الذي أحرزته القوات المسلحة الأوكرانية في خط التقدم الجنوبي القادم من منطقة زابوريجا".

وأضاف كيربي: "لقد حققوا بعض النجاح ضد الخط الثاني من الدفاعات الروسية"، مشيرا أن الأمر متروك لأوكرانيا بشأن كيفية الاستفادة من هذا النجاح، وقال أيضا: "هذا لا يعني أنهم لا يدركون أنه لا يزال أمامهم قتال صعب بينما يحاولون التقدم جنوبا، أو أن روسيا قد تشن جهدا مضادا".

التقدم البطئ

لم ينجح الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في استعادة أي مستوطنات كبرى حتى الآن، رغم أنه استعاد أكثر من اثنتي عشرة قرية صغيرة، وفي الأسبوع الماضي، استولت على قرية روبوتين، التي تقع خلفها أرض مرتفعة تحتلها روسيا، وخنادق ضخمة مضادة للدبابات، وخطوط من التحصينات الخرسانية التي يمكن رؤيتها من الفضاء.

وشعرت كييف بالغضب هذا الأسبوع بسبب تقارير إخبارية نقلت عن مسؤولين أمريكيين مجهولين يشتكون من التقدم البطيء، ويخشى البعض أن يبدأ الدعم القوي الذي يقدمه الغرب في التعثر، حيث أن الطقس البارد والرطب سيعيق التقدم في ساحة المعركة في وقت لاحق من هذا العام.

اقرأ أيضا: الدنمارك تأمر روسيا بتقليص عدد موظفي سفارتها في كوبنهاجن