الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:14 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير خارجية تركيا يبحث في روسيا تطبيع العلاقات مع سوريا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في موسكو إنه تم بحث تطبيع العلاقات بيت تركيا وسوريا، وذكر أن استيفاء شروط موسكو في اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، شرط أساسي لتفعيلها مجددا.

ويأتي اللقاء بين فيدان ولافروف تحضيراً لقمة الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس فلاديمير بوتين، التي ستعقد في 4 سبتمبر في سوتشي، وفي حديثه قبل الاجتماع، قال فيدان: "نستعد لاجتماع رئيسينا".

ويعد أحد أهم موضوعات القمة المرتقبة، هو اتفاقية ممر تصدير الحبوب، التي انسحب منها الجانب الروسي في 17 يوليو.

وعقب اللقاء عقد الوزيران مؤتمرا صحفيا مشتركا، أوضح لافروف أنهما قيما عملية تطبيع العلاقات السورية التركية، وقال الوزير الروسي: "تمت مناقشة خطوات إضافية لمساعدة أنقرة ودمشق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما". وذكر لافروف أنه لم يتم إحراز أي تقدم بشأن ممر الحبوب ما لم يتم تقديم ضمانات.

وقال لافروف إن الغرب لم يلتزم بكلمته بشأن تصدير الحبوب الروسية، وقال: "سنعود إلى اتفاق الحبوب عندما يتم استيفاء شروطنا في الاتفاق مع الأمم المتحدة".

ومن ناحية أخرى، ذكر هاكان فيدان أن العلاقات بين تركيا وروسيا متجذرة، وقال هاكان فيدان: "إن إحياء مبادرة البحر الأسود كان على رأس جدول أعمالنا"، مضيفاً: "لقد أكدت إيماننا بأن تنشيط المبادرة سيعيد الاستقرار في كلا المنطقتين. وقال "لقد أكدت أننا مستعدون لتقديم الدعم الذي نستطيعه".

وفي إشارة إلى أن الأمم المتحدة لديها أيضًا مبادرات لإعادة تفعيل الاتفاق، قال هاكان فيدان إن أنقرة على اتصال مكثف مع الأمم المتحدة.

وقال فيدان: "نحاول فهم موقف روسيا ومطالبها"، مضيفاً "ندرس ماذا يمكننا أن نفعل لمنع المشاكل التي نشأت في العملية السابقة والدروس المستفادة من تكرارها في هذه الفترة".

وقال فيدان إنه خلال اللقاء بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيتم النظر إلى القضية من منظور أكثر استراتيجية، وقال: "لقد قمنا بالتحضيرات الأولية للإحاطة التي سنقدمها لقادتنا" وأكد أنه سيعقد اجتماعاً مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو غداً الجمعة.

بعد توليه الحكم من هو بريس أنجيما مسؤول عزل الرئيس الغابوني؟

موضوعات متعلقة