الطريق
الأحد 12 مايو 2024 10:27 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توليه الحكم من هو بريس أنجيما مسؤول عزل الرئيس الغابوني؟

بريس أنجيما
بريس أنجيما

بعد أن قام المجلس العسكري في الغابون بعزل الرئيس علي بونجو، تم الاتفاق بالإجماع في اجتماع المجلس العسكري على تعيين الجنرال بريس أوليجي أنجيما رئيسا انتقاليا للبلاد يوم الأربعاء.

و فيما يلي سنتعرف على الرئيس الإنتقالي بريس أوليجي أنجيما:

خلفية

ولد بريس أوليجي أنجيما في مقاطعة أوت أوجوي الواقعة في أقصى جنوب شرق الغابون، والتي تقع على الحدود مع جمهورية الكونغو، والجدير بالذكر أن الرئيس المعزول علي بونجو أيضًا من نفس الجزء من البلاد.

الخلفية العسكرية

قد حل بريس أنجيما محل الأخ غير الشقيق لبونجو كرئيس للحرس الجمهوري الغابوني في أكتوبر 2019، وتتولى قوة النخبة مسؤولية حماية الرئيس وعائلته وشخصيات بارزة أخرى.

وبعد وقت قصير من توليه المنصب الجديد في عام 2019، أطلق نغويما عملية أطلق عليها اسم "الأيدي النظيفة" للقضاء على الاختلاس المزعوم الذي تقوده الدولة.

العقارات في الولايات المتحدة

تم ذكر اسم أنجيما في تحقيق أجراه عام 2020، ضمن مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، وهي شبكة عالمية من الصحفيين الاستقصائيين، والتي زعمت أن بعض أفراد عائلة بونجو ودائرتهم الداخلية اشتروا عقارات باهظة الثمن في الولايات المتحدة، وحكمت عائلة بونجو الغابون الغنية بالنفط لأكثر من نصف قرن، ولم يرد أي من المتهمين على طلبات التعليق.

تفسير الإطاحة ببونجو

ورغم أن أنجيما نفسه لم يقرأ أي بيانات، إلا أنه كان من بين الضباط الذين أعلنوا استيلاء المجلس العسكري على السلطة لأول مرة.

حيث صرحت المجموعة، التي تطلق على نفسها اسم لجنة الانتقال واستعادة المؤسسات، أن انتخابات 26 أغسطس لم تكن ذات مصداقية وأن الغابون تواجه "أزمة مؤسسية وسياسية واقتصادية واجتماعية حادة".

وفي مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية يوم الأربعاء، قال أنجيما أن الناس في الغابون يشعرون بالإحباط من حكومتهم، وأشار إلى اعتلال صحة بونجو بعد إصابته بجلطة دماغية في عام 2018، وقال إن ترشح الرئيس لولاية ثالثة ينتهك الدستور.

وأضاف: "الجميع يتحدث عن هذا، لكن لا أحد يتحمل المسؤولية، لذا قرر الجيش طي الصفحة."

اقرأ أيضا: انقلاب الغابون: اعتقال الرئيس علي بونجو وتعيين زعيم جديد