الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:31 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجابون.. ماذا يحدث في عملاق النفط الإفريقي؟

الانقلاب في الغابون
الانقلاب في الغابون

استولى عدد من الضباط في جيش الجابون، اليوم الأربعاء، على السلطة، بعد يوم واحد من إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في البلاد، والتي أكدت فوز الرئيس علي بونفو، بفترة رئاسية ثالثة، بعد حصوله على أصوات تخطت الـ 60% بقليل، من المشاركين في الانتخابات الرئاسية بالبلاد.

الاستيلاء على السلطة في الجابون

قرار الجيش في الجابون، جاء مزعجا لعدد من الدول الأوروبية، وعلى رأسها فرنسا القوة الاستعمارية السابقة للبلاد، والتي أكدت في بيان رسمي أنه تتابع الأحداث في الجابون أولا بأول، بينما أكد الاتحاد الأوروبي أن وزراء الدفاع في القارة وكذلك وزراء الخارجية سيعقدون اجتماعات على مدار اليومين المقبلين لبحث الأوضاع هناك.

وأكد القادة العسكريون، أن حدود الغابون ستظل مغلقة لحين إشعار آخر، بينما جرى وضع الرئيس الغابوني، تحت الإقامة الجبرية، بحسب تقارير إعلامية لمحطات محلية.

ماذا عن وضع رئيس الجابون؟

وأكدت التقارير أن الرئيس على بونجو، يقيم بجانب عدد من المقربين له، إضافة إلى أطبائه لتقديم الرعاية الصحية له، خصوصا وأنه يعاني أمراض عدة، كان قد تغيب على إثرها أكثر من 5 أشهر عن الظهور.

وجاء في البيان الذي أعلنه قادة الجيش في الغابون أن أحد أبناء الرئيس المنتخب لفترة رئاسية ثالثة، بعد حكم البلاد لأكثر من 14 عاما، جرى إيقافه بتهم الخيانة العظمى، إضافة إلى اعتقال عدد كبير من الوزراء، دون الإفصاح عن هوياتهم، بحسب ما ذكرت "العربية".

إنقاذ البلاد من الفوضى

وذكر القادة العسكريون أنهم يمثلون جميع القوات الدفاعية في البلاد، ويهدفون إلى مرحلة جديدة، بعد الانهيار الذي تشهده الجابون بسبب قرارات الحكومة، مؤكدين أنهم قرروا إنقاذ البلاد من الفوضى.

ترحيب بالقرار

وعلى الرغم من سماع أصوات لإطلاق النار في عاصمة البلاد، بعد بيان الجيش في التلفزيون الرسمي مباشرة، إلا أن آلاف المواطنين خرجوا في الشوارع لتأييد الجيش، ودعمه في الاستيلاء على السلطة، ونقلها إلى حكومة وقيادة تأتي عبر انتخابات حرة ونزيه، وفق ما رصدت وكالة "سبوتنيك للأنباء".

علم الغابون

وحتى الساعة لم يصدر أي مسؤول في حكومة الجابون أي تعليق على الأحداث الجارية، فيما كان آخر ظهور للرئيس المنقلب عليه يوم السبت الماضي عندما كان يدلي بصوته في الانتخابات التي فاز فيها بنسبة أصوات 64.27%.

من هو علي بونجو؟

يذكر أن الرئيس المنقلب عليه "علي بونجو" ولد في التاسع من فبراير لعام 1959، وتولي قيادة البلاد للمرة الأولى في سنة 2009، وشغل والده منصب رئيس البلاد في الفترة منذ عام 1967 وحتى توفي في عام 2009.

وفي الفترة التي تولى فيها والده عمر بونجو، رئيس البلاد، كان "علي بونجو"، يشغل منصب وزير الخارجية، واستمر فيه من 1989ـ 1991، ثم عين وزيرا للدفاع في الفترة من 1999 حتى 2009.

أين تقع الجابون.. عملاق النفط

الجابون هي دولة تقع في غرب القارة السمراء، وتعتبر من أقوى البلدان فيها على المستوى الاقتصادي، وساعدها في ذلك عدد السكان القليل والبالغ 2 مليون فقط، وتعرف في الأوساط الإعلامية بـ"عملاق النفط" الإفريقي.

تبلغ مساحة الجابون صاحبة الموارد الطبيعية الكبيرة، نحو 270 ألف كيلو متر تقريبا، وقد نالت الاستقلال عن فرنسا سنة 1960، وحكمها منذ هذا الوقت 3 رؤساء، أولهم ليون مبا، وعانى الشعب في حكمه من الظلم، وبعدها تولى عمر بونغو، في نسة 1967، إلى أن توفي في 2009 ليتقلد حكم البلاد ابنه "الذي يقبع تحت الإقامة الجبرية اليوم".

اقرأ أيضا| فرنسا تعلق على أحداث الغابون: نتابع أولا بأول