الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انقلاب جديد في إفريقيا… ضباط يعلنون استيلائهم على السلطة في الغابون

 رئيس الغابون علي بونجو
رئيس الغابون علي بونجو

ظهرت مجموعة من كبار ضباط الجيش الغابوني على شاشة التلفزيون الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، وأعلنوا أنهم استولوا على السلطة، بعد دقائق من إعلان هيئة الانتخابات الحكومية فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة.

وقال الضباط، الذين ظهروا على قناة غابون 24 التلفزيونية، إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا، وأعلنوا إلغاء نتائج الانتخابات، وإغلاق جميع الحدود حتى إشعار آخر، وحل جميع مؤسسات الدولة.

وأشار مراسل لوكالة الأنباء رويترز أنه أمكن سماع أصوات إطلاق نار عالية في العاصمة ليبرفيل بعد ظهور الجيش على شاشة التلفزيون، ولم يصدر تعليق فوري من حكومة الدولة، ولم ترد تقارير فورية عن مكان وجود بونجو الذي شوهد لآخر مرة علنًا عندما أدلى بصوته في الانتخابات يوم السبت.

وقال الضباط في البيان الذي أذيع على شاشة التليفزيون "باسم الشعب الغابوني... قررنا الدفاع عن السلام من خلال وضع نهاية للنظام الحالي"، وبينما كان أحد الضباط يقرأ البيان المشترك، وقف نحو عشرة آخرين خلفه بصمت يرتدون الزي العسكري والقبعات.

وقدم العسكريون أنفسهم كأعضاء في لجنة الانتقال واستعادة المؤسسات، وشملت مؤسسات الدولة التي أعلنوا حلها، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية وهيئة الانتخابات.

هذا بع تصاعد التوترات في الغابون وسط مخاوف من حدوث اضطرابات بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتشريعية التي جرت يوم السبت والتي شهدت سعي الرئيس بونجو لتمديد قبضة عائلته المستمرة منذ 56 عاما على السلطة بينما ضغطت المعارضة من أجل التغيير في الدولة الغنية بالنفط والكاكاو ولكن مازالت فقيرة.

وأثار نقص المراقبين الدوليين، وتعليق بعض البث الأجنبي، وقرار السلطات بقطع خدمة الإنترنت وفرض حظر التجول ليلاً في جميع أنحاء البلاد بعد الانتخابات، مخاوف بشأن شفافية العملية الانتخابية.

أحبطت الجابون محاولة انقلاب عسكري في يناير 2019 بعد أن استولى بعض الجنود لفترة وجيزة على محطة الإذاعة الحكومية وبثوا رسالة تقول أن بونجو، الذي أصيب بجلطة دماغية قبل أشهر، لم يعد لائقا للمنصب، ولكن عادت الأمور إلى طبيعتها بعد ساعات من مقتل اثنين من مدبري الانقلاب المشتبه بهم واعتقال آخرين.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تخصص 20 مليون دولار لمساعدة النازحين في السودان