الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:51 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجزائر تقترح فترة انتقالية لحل أزمة النيجر

علم النيجر
علم النيجر

صرح وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف اليوم، الثلاثاء، أن الجزائر تقترح مبادرة لحل الأزمة السياسية في النيجر المجاورة بفترة انتقالية مدتها ستة أشهر بقيادة مدني، وقال عطاف، الذي قام مؤخرا بجولة في دول غرب إفريقيا "معظم الدول التي تحدثنا إليها تعارض التدخل العسكري لإنهاء الأزمة".

واجتمع قادة جيوش غرب أفريقيا من كتلة إيكواس الإقليمية في غانا الأسبوع الماضي لبحث التدخل العسكري المحتمل في النيجر بعد أن استولى أعضاء من الحرس الرئاسي على السلطة الشهر الماضي وشكلوا المجلس العسكري.

وصرحت الجزائر مرارا وتكرارا أنها تعارض بشدة التدخل العسكري، مشيرة إلى الفوضى التي أعقبت عمل الناتو في ليبيا في عام 2011 خلال انتفاضتها ضد الزعيم معمر القذافي، وأضاف عطاف أن المسؤولين الجزائريين تحدثوا ثلاث مرات منذ الانقلاب مع القائد العسكري النيجري الذي يريد فترة انتقالية تصل إلى ثلاث سنوات.

وأفادت الجزائر دون الخوض في تفاصيل أنه في إطار مبادرتها لحل الأزمة، ستسعى إلى عقد مؤتمر للأمم المتحدة لاستعادة النظام الدستوري واقتراح ضمانات لجميع أطراف الأزمة واستضافة مؤتمر حول التنمية في منطقة الساحل.

وكان قد صرح التلفزيون الرسمي الجزائري الأسبوع الماضي أن الرئيس عبد المجيد تبون رفض الإذن لفرنسا بعملية عسكرية محتملة في النيجر، لكن فرنسا نفت أنها طلبت أي إذن من هذا القبيل.

اقرأ ايضا: إقامة جنازة خاصة لزعيم فاغنر