الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 12:18 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عبر اتصال هاتفي».. وزيرا خارجية مصر وإيطاليا يبحثون العديد الملفات الثنائية

وزيرا خارجية مصر وإيطاليا
وزيرا خارجية مصر وإيطاليا

في إطار تعزيز سبل العلاقات الدبلوماسية بين مصر وباقي دول العالم، وكذلك النجاح في فض المزيد من المنزاعات على الساحة الدولية والأقليمية، بالإضافة إلى ما تحظي بها مصر من دورًا بارزًا في السعي لحل قضايا دول المنطقة.

في هذا الصدد، أجري السفير سامح شكري، وزيرة الخارجية، اليوم الأحد، أتصالاً هاتفيًا، مع نظيره الإيطالي "أنطونيو تاياني"، وذلك حسب ما صرح به السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

اقرأ أيضًا: الخارجية: دعوة مصر للانضمام لمجموعة بريكس يؤكد دورها ‏المتنامي في الاقتصاد العالمي

أشار "متحدث الخارجية" في بيانًا له، أن اللقاء تناول المناقشة في العديد من الملفات الثنائية، وذلك في ضوء علاقات متميزة تجمع بين "القاهرة وروما"، فضًلا عن أنه تم الاتفاق على دفع المزيد من العلاقات في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وصولاً إلى التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين.

الأزمة الليبية والنيجرية والهجرة غير الشرعية

لفت السفير "أبوزيد" إلى أن الحديث تطرق حول التحديات المشتركة في منطقة البحر المتوسط، وتحديدًا ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث استمع وزير الخارجية الإيطالي إلى تقييم "سامح شكري"، وذلك بشأن التطورات الخاصة بالأزمة في النيجر وسبل حلها بالطرق الدبلوماسية.

اقرأ أيضًا: سها الجندي تكشف إمكانية نشر التوعية الكافية بشأن «الهجرة غير الشرعية»

أكد "أحمد" أن "شكري وأنطونيو" تناول الوضع على الأراضي الليبية، حيث حرص وزير الخارجية على إطلاع نظيره الإيطالي على رؤية مصر بشأن بتطورات الوضع السياسي والأمني، بالإضافة إلى سبل دعم المسارات والحلول الليــبية التي تكفل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب فرصة، مبينًا أن الطرفين اتفق على استمرار التشاور عن قرب خلال المرحلة القادمة.