الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:40 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل تكشف إطلاق حملة توعوية بشأن مخاطر الهجرة غير الشرعية

وزارة العمل
وزارة العمل

كشفت وزارة العمل اليوم الأربعاء عن بدء استعداداتها لحملة إعلامية توعوية حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، بهدف توعية الأشخاص الراغبين في العمل داخل البلاد وفي الخارج عن حقوقهم وواجباتهم، وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع مرتقب نهاية الأسبوع المقبل بحضور ممثلين من منظمتي الهجرة الدولية والعمل الدولي، من أجل استفادة من خبراتهم في التخطيط الفعال لهذه الحملة، والتي تأتي ضمن إطار مشروع تعزيز حوكمة الهجرة بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي للتنمية، واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية.

والهدف هو تعزيز قدرة المؤسسات المصرية وتبادل المعرفة والخبرة في إدارة الهجرة بطريقة ملائمة، وتم عقد هذا الاجتماع اليوم في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور فريق العلاقات الدولية برئاسة أمال عبد الموجود، وممثلين عن الوكالة الإسبانية للتنمية الدولية، وشركة "Axeer" المتخصصة في تنفيذ حملات التوعية.

مخاطر الهجرة غير الشرعية

ووفقًا للبيان الصحفي، تم عقد مناقشات حول مجموعة من الأسئلة التي ستغطيها الحملة بشأن حقوق وواجبات العمال، والتشريعات والمعايير المحلية والدولية ذات الصلة، وتعزيز الوعي لديهم بشرعية العمل في الخارج، والآليات والطرق القانونية المتاحة للجوء إليها، وكذلك التركيز على دور وزارة العمل في تطوير مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل المحلي والدولي، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في تعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية، وإطلاق حملات وطنية لتغيير الوعي لدى الشباب بالثقافة العملية، وتحسين صورة العمل في المجتمع والتأكيد على أهميته، مع الأخذ في الاعتبار التغيرات والتحديات التي تطرأ على السوق المحلية والدولية.

وزارة العمل تستعد لإطلاق حملة إعلامية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

خطورة الهجرة غير الشرعية

تمت مناقشة دور الحملة الإعلامية في نشر الوعي حول خطورة الهجرة غير الشرعية وتوفير السياسات البديلة التي تهدف الدولة إلى تقديمها في مجال التدريب والتوظيف.

فرص عمل داخل البلاد وخارجها

كما تم التحدث عن زيادة الوعي بين العمال الحاليين في مصر والباحثين عن العمل بشأن التشريعات الوطنية والدولية والتدابير المتخذة لحمايتهم، فضلاً عن وسائل البحث عن فرص عمل آمنة وملائمة، وضمان الحصول على فرص عمل داخل البلاد وخارجها وفقًا للمعايير الدولية العادلة للتوظيف وحقوق العمال، وتطرق المجتمعون أيضًا إلى تغيير الصورة الذهنية لدى الشباب بتعزيز العمل الحر والمشروعات الصغيرة، وزيادة وعي الرأي العام بحقوق التوظيف العادل والفرص اللائقة في مجال العمل.

إطلاق حملة إعلامية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

أهداف حملة مخاطر الهجرة غير الشرعية

ووفقاً للبيان، يتمثل "الحملة الإعلامية" في إنتاج وتصميم وتنفيذ محتوى رقمي يخدم أهداف الحملة ونشره على المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي ذات الصلة مثل: "تويتر، إنستجرام، فيس بوك، وقنوات البث، واتس آب، وشبكة Google الإعلانية".

و يتضمن المحتوى الرقمي "مقاطع فيديو قصيرة، ورسوم متحركة، ورسوم بيانية، وصور GIF وشعارات الويب"، بالإضافة إلى إنتاج مقاطع صوتية باللغة العربية بمدة تتراوح بين 30 إلى 90 ثانية للتوزيع عبر الإعلانات الإذاعية وحملات واتس آب.

كما يتم تنظيم أيام توعوية من خلال العربات المتنقلة التابعة لوزارة العمل في القرى، وإنتاج مواد توعية مثل الملصقات والنشرات الخاصة بالأحداث والكتيبات لزيادة الوعي بحقوق العمال والتوظيف العادل، ويتم أيضاً مراقبة وتحليل التغطية من خلال التقارير الشاملة التي تحتوي على مؤشرات الأداء الرئيسية وتعديل خطة التنفيذ وفقاً لذلك.

حملة إعلامية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

قام وزير العمل حسن شحاتة بإصدار حملة إعلامية سريعة لتوعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مع التركيز على تشجيع الشباب على العمل الحر وإنشاء مشاريع صغيرة، كما دعا الشباب للاستفادة من خطط وزارته للتدريب المهني المجاني لتأهيلهم للوظائف المطلوبة في السوق المحلية والعالمية.

في إجتماع بالعاصمة الإدارية الجديدة ..و تنسيقا مع شركاء دوليين

وكان الهدف من الحملة تعريف المتطلعين للانضمام إلى سوق العمل في مصر وخارجها بحقوقهم وواجباتهم, وذلك عن طريق تعريفهم بالمبادئ والحقوق الأساسية في العمل والتشريعات الدولية والوطنية، بالإضافة إلى وسائل البحث عن وظائف في الخارج وضمان الوصول إليها بطرق مناسبة وأخلاقية، كما أكد دور الدولة في تأهيل الشباب لسوق العمل.

شهد الاجتماع حضور ممثلين من الوكالة الإسبانية للتنمية الدولية ومن بينهم بلانكا رامون أمبروس مدير مشروع تعزيز إدارة الهجرة بالتعاون مع الوكالة الأسبانية، وكذلك هشام عصام وفاطمة حسن وأحمد ماجد من شركة "Axeer".

ومن جانب الوزارة حضر أمال عبدالموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية وعبدالوهاب خضر المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، بالإضافة إلى رشا عبدالباسط مدير عام الإدارة العامة للشؤون الإقليمية والدولية وأحمد عادل الصاوي ومصطفى صلاح ومريم محمد ابراهيم.

اقرأ أيضا: غدًا.. وزير العمل يعرض التجربة المصرية في ملف التدريب المهني بمدريد