الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاصم الجزار: البروتوكول يستهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

جانب من التدريب المهني
جانب من التدريب المهني

تجري وزارتي "الهجرة والأسكان" تعاون مشترك بشأن مواجهة الهجرة غير الشرعية، وبالتالي يستلزم الأمر تدريب وتأهيل الشباب على الأعمال الحرفية والمهنية، وذلك ضمن المبادرتين الرئاسيتين "حياة كريمة" و"مراكب النجاة".

من ناحيته، أكد الدكتورعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن بروتوكول التعاون مع "الهجرة" يستهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة من خلال التدريب الحرفي، والتأهيل على الانتقال لسوق العمل، والتشجيع على العمل الحر وريادة الأعمال.

وزارة الهجرة

أقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة تستعرض ملف «التعليم والسياسة» بمؤتمر المصريين في الخارج

الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

أشار "وزير الأسكان" في بياناً له، إلى أن التدريب بستهدف أيضًا تنفيذ مشروعات التمكين الاقتصادي والاجتماعي للشباب والنساء، تحديدًا ذوي الاحتياجات الخاصة، فضًلا عن أنه يدعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى تنفيذ برامج التدريب والتوعية، لرفع وعى الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، بالتوازي مع تطوير القرى الأكثر احتياجا.

أقرأ أيضًا: وزارة الهجرة تستعرض تعليق المرصد الجمركي بشأن حظر الاستيراد

في السياق ذاته، ذكر التقرير، أن كل متدرب سيحصل في نهاية التدريب على عدد من المزايا، وهي شهادة حضور التدريب من وزارتي الهجرة والإسكان، معتمدة من جهة التدريب الحرفي في التخصص الذي تدرب فيه، ومقابل مادي عن كل يوم حضور فعلي، وبالطو وحذاء رياضي، وشنطة عدة مماثلة للعدة التي تدرّب عليها.