الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:49 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مبادرة حياة كريمة سلاح اجتماعي لمواجهة الهجرة غير الشرعية

مكافحة الهجرة غير الشرعية
مكافحة الهجرة غير الشرعية

يري البعض أن الهجرة غير الشرعية مواجهة جديدة، ولكن من النوع الاجتماعي لهذه الظاهرة، وبالتالي كانت نتائج ما قامت به مبــادرة حياة كريمة مثمرة، وبالتالي أخذا حيزًا كبيرًا في المجتمع المدني، تحديدًا عند وضعها آليات للعمل علي تنفيذ كافة التحديات.

أسباب الهجرة غير الشرعية

من جانبه، كشف الدكتور ولاء جاد الكريم، مدير الإدارة المركزية للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" الخطوات المتخذة لمواجهة مثل هذه الظواهر المؤثرة على الشق المجتمعي، مؤكدًا أن الهجرة غير الشرعية واحد من أهم المعايير التي تم وضعها في الأولويات، وبالتالي تم على أساسها تحديد كافة اولوية المراكز المستهدفة بتدخلات "حيــاة كريـمة، مشيرًا إلى مدى تركز القرى المصدره لـ الهجــرة غيـر الشــرعية في نطاق المركز.

الهجرة غير الشرعية

اقرأ أيضًا: برلمانية لـ«الطريق»: التشريعات القانونية سلاح ردع لمواجهة الهجرة غير الشرعية

مخاطر الهجرة غير الشرعية

لفت مدير الادارة المركزية لـ"حياة كريمة"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن غياب منظومة التنمية المستدامة، وتحديدًا في القري الريفية المستهدفة، تعد من أهم العوامل أيضًا التي تدفع فئة الشباب إلى الهجرة غير الشرعية سواء كانت على المستوي الخارجي، فضًلا عن أن هناك هــجرة أيضًا داخليًا ولكن تكون بشكل عشوائي وغير مخطط، حيث أن تأثيرات هذه الظواهرة تؤدي إلى تاثيرات اقتصادية، بجانب تأثيرها اجتماعيًا وثقافيًا بالغة السوء.

اقرأ أيضًا: بحث دولي يكشف الأضرار الاقتصادية للهجرة غير الشرعية

نتائج الهجرة غير الشرعية

أوضح الدكتور "ولاء"، أنه من هنا تم استهداف العديد من المراكز التي تعاني من أنتشار الهجرة غير الشرعية، وعلى سبيل المثال مركز "اطسا" بمحافظة الفيوم، وأيضًا مركز "اشمون" بمحافظة المنوفية، وذلك خلال المرحلة الاولي المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مشيرًا إلى أننا نسير على خطط وخطوات جادة وقوية نحو باقي المحافظات التي تعاني من هذه الظاهرة.

حياة كريمة

طرق مكافحة الهجرة غير الشرعية

أضاف "جاد الكريم" أن الأمر بالتاكيد يحتاج إلى رفع معدلات الارتقاء بالنسبة لمنظومة التنمية المستدامة، بالإضافة إلى ضرورة تحسين مؤشرات "جودة الحياه"، تحديدًا في القري الريفية هذه المراكز التي عانت كثيرًا منذ العهود الماضية.

أثار الهجرة غير الشرعية

شدد على أن هذا الأمر سيكون له تأثيرات إيجابية على خفض تيارات الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تحويل هذه القرى من أماكن طرد إلى أماكن استقرار وبقاء، وبالتالي يمكن الريف المصري من الاستفاده من طاقات ابنائه، وذلك عن طريق تدعيم أيضًا المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة.