الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:40 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد غرق مركب اليونان.. احذر من عقوبة الهجرة غير الشرعية

الهجرة الغير شرعية
الهجرة الغير شرعية

تداول رواد التواصل الاجتماعي واقعة غرق مركب اليونان التي كان على متنها أكثر من 700 شخصًا من مختلف الجنسيات، والتي كانت مهاجرة إلى دولة إيطاليا، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فلم يتبقى من هذا العدد إلا 104 شخصًا فقط من بينهم 40 مواطن مصري طبقًا لما أعلنته وزارة الهجرة المصرية.

في هذا الصدد، وضع القانون المصري عقوبات للمهاجرين الغير شرعيين، لذلك تواصلت جريدة "الطريق " مع شادي طلعت المحامي بالنقض لمعرفة عقوبة الهجرة الغير شرعية بعد حادثة غرق مركب اليونان التي كانت مهاجرة إلى إيطاليا.

عقوبة الهجرة الغير شرعية بعد واقعة غرق مركب اليونان

قال شادي طلعت محامي بالنقض، إن الهجرة الغير شرعية هي عبارة عن السفر والبقاء في دولة بطرق غير قانونية، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول مكافحة الظاهرة وذلك لأن نسب تهريب المهاجرين تزايدت خلال عام 2016.

واضاف طلعت في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أنه طبقًا للقانون رقم 22 الجديد لسنة 2022 يعاقب كل مرتكب جريمة الهجرة الغير شرعية ولم يتم تسليمه أو من يعلم بإقبال أحد المواطنين على الهجرة لم يبلغ السلطات المعنية يعاقب بالحبس بمدة لا تقل عن عام وغرامة تصل من 50 ألف إلى 200 ألف جنيه.

عقوبة المهاجر الغير شرعي في مصر

وتابع المحامي بالنقض أن الذي ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو حتى التوسط فيها تصل عقوبته في المادة 6 من القانون إلى السجن المشدد وغرامة لا تقل عن 200 ألف ولا تزيد عن 500 ألف جنيه.


أركان جريمة الهجرة غير الشرعية

وأشار إلى أن كان الجاني أدار جماعة إجرامية لتهريب المهاجرين وتولى قيمتها فيعاقب بالسجن المشدد بمدة لا تقل عن 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 500 ألف جنية ولا تزيد عن مليون جنيه.

اقرأ أيضا: «النيابة» تعقد منتدى إقليمي عن دور الأدلة الرقمية في مكافحة الهجرة غير الشرعية