الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:43 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف تداعيات الهجرة غير الشرعية على الاقتصاد

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية لها تأثيرات كثيرة في العديد من الملفات، وتحديدًا الملف الاقتصادي، حيث أن هناك عدة دول تعاني من هذه الظاهرة، وخاصًة خلال هذه الفترة التي يشهدها العالم من أزمة اقتصادية، أثرت بشكل ملحوظ على الدول الكبري، بالتالي تسعي حاليًا الدولة المصرية لمواجهة هذه الظاهرة.

الهجرة غير الشرعية وأسبابها

قال الدكتور علاء العسكري، خبير اقتصاد وادارة أزمات ومخاطر، إن السبب الرئيسي وراء الهجرة غير الشرعية "العوامل الاقتصادية" في المقام الأول، وذلك من خلال عدم توفير فرصة عمل مناسبة، موضحًا أنه تمثل أيضًا خطرًا اجتماعيا والسبب يعود لعدم الغطاء القانوني الذي يحمي هؤلاء الأشخاص الراغبون في الهجرة.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس غدًا

الهجرة الغير شرعية وتداعياتها

أضاف "خبير إدارة الأزمات"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هناك نسبة وفيات بمعدلات كبيرة أثناء الرحلة لما تحتوي من مخاطر تحديدًا الهجرة الغير شرعية عبر البحار إلى أوروبا على سبيل المثال، فضًلا عن هؤلاء الأشخاص ليس لهم حقوق في المجتمع الذي يريدون الوصول إليه، مما يسبب أزمة في إيجاد فرص عمل، وبالتالي المشكلة الاقتصادية أدت إلى مشكلة اجتماعية.

الهجرة غير الشرعية

اقرأ أيضًا: بخطوات بسيطة.. شروط التقديم على سيارة المعاقين 2023

دراسة عن الهجرة الغير شرعية

أشار الدكتور "العسكري" إلى أن هناك نقطة يجب وضعها في الحسابات أن تصنيف هؤلاء الأشخاص كـ "متهربين" مجردين من جميع الحقوق في أعداد الأموات، مردفًا أن قضايا اللاجئين والنواحي الاقتصادية لدول العالم ليست كما كان سابقًا، وبالتالي فرص العمل قليله وأيضًا ليس معك عقد يتيح لك العمل، أو بناء على احتياج الدولة للعاملة.

الأعمال المشبوة والهجرة غير الشرعية

تابع "علاء" أن الهجرة الغير شرعية أيضًا تؤدي إلى بعض الأحيان إلى لجوء الشخص للأعمال المشبوه والخارجة عن القانون، حيث أن هذه الظاهرة تمثل خطورة على العالم أجمع، لافتًا إلى أن القضاء عليها ليس أمرًا سهلًا، ولكن الدول وتحديدًا مصر تعمل على تقنينها من خلال توفير فرص عمل.

الفرق بين الهجرة الغير شرعية والشرعية

واصل أن هناك فرق بين الهجرة الشرعية والغير شرعية، حيث أن الشرعية تسير على اتجاهين الأول: "هجرة بشكل قانوني بدون عودة"، الثاني: بنظام الإعارة وتكون أيضًا لفترة قصيرة حسب العقد المبرم بين الشخص والدولة، ولكن الهجرة غير الشرعية تكون بدون أوراق أثبات أو معتمدة، بالإضافة إلى عدم ضمن الوصول لما يحدث أثناء الرحلة.