الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مراكب النجاة».. «يد العون» من الدولة لمواجهة «الهجرة غير الشرعية»

مبادرة مراكب النجاة
مبادرة مراكب النجاة

يسعى البعض للخروج من بلدنهم إلى دول أخرى بطرق غير شرعية، بحثا عن المال دون النظر إلى خطورة هذه الهجرة، وهو ما تحاول مصر الحد منه بمبادرة "مراكب النجاة"، لتجنب المخاطر المادية والجسمانية التي يتعرض لها الأشخاص الذين يحاولون الانتقال إلى دول أخرى بطرق مخالفة للقوانين.

متى اطلقت مبادرة "مراكب النجاة"

في عام 2109 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة "مراكب النجاة"، والتي تستهدف توعية الشباب بمخاطر "الهجرة غير الشرعية" تحت أشراف "وزارة الهجرة"، وأيضًا نشر العديد من التحذيريات المجتمعية من خلال حملات توعية في العديد من المحافظات وتحديدًا "الصعيد" من أجل شرح هذه المخاطر وضرورة التخلي عن التفكير به.

اقرأ أيضًا: الهجرة تطلق برامج تدريبية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

أولي جولات مبادرة مراكب النجاة

في 30 يناير الماضي انطلقت أولى الجولات الميدانية للسفيرة سها الجندي، وزيرة الهجرة، في محافظة الشرقية لتوعية أهالي المحافظة بأضرار الهجرة غير الشرعية، وبالتالي استعرضت خلال جولتها الدور البارز لـ"جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة، وذلك في إطار دعم "شباب القرى" في إطلاق مشاريعهم الخاصة.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة: «المركز المصري الألماني يؤهل الشباب لسوق العمل»

رسالة وزيرة الهجرة بأضرار الهجرة غير الشرعية

قامت وزيرة الهجرة بالعديد من الجولات الميدانية الهامة للشباب والتأكيد على توفير عددًا كبيرًا من فرص العمل التي تناسب الشباب، مشددة على أن الهجرة غير الشرعية تظفع الشخص للمخاطر وتؤدي للموت.

دور الدولة في توفير فرص عمل

وناشدت الشباب تحديدًا في المناطق الريفية، بضرورة التفكير جيدًا قبل خوض تجربة الهجرة غير الشرعية، مؤكدة أن الكثير من الشباب يعتقدون أن الهجرة غير الشرعية توفر حياة كريمة عند الوصول، ولكن هذا المفهوم ليس له دليلًا من الصحة، وأيضًا التفكير في ذلك عدم الوعي بشكل كبير.

المشروعات الصغرى ومنتهية الصغر والمتوسطة

طالبت "الجندي" الشباب بعدم الانسياق وراء الأحلام التي تعقب الهجرة غير الشرعية، والنظر لما تقوم به الدولة من مشروعات قومية على كافة المراحل والتي تستهدف من خلالها توفير أكبر قدر من فرص العمل للشباب، حيث أن المبادرة الرئاسية تستهدف تحقيق أحلام ابنائها من خلال دعم المشروعات الصغرى ومنتهية الصغر والمتوسطة.