الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:50 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الهجرة: برنامج التدريب يتضمن التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

السفيرة سها الجندي
السفيرة سها الجندي

في ضوء المبادرتين الرئاسيتين "حياة كريمة" و"مراكب النجاة" لمواجهة الهجرة غير شرعية، تعمل وزارة الهجرة على رفع كافة الكوادر الشبابية مهنيًا، وذلك من خلال دورات تدريبية المؤهلة لسوق العمل.

قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أنه تم الانتهاء من المرحلة الرابعة من المبادرتين الرئاسيتين "حياة كريمة" و"مراكب النجاة"، وتتمثل في البرنامج الذي يتضمن مكونين أساسين وهما التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة.

وزارة الهجرة

اقرأ أيضًا: وزارة الهجرة تستعرض تعليق المرصد الجمركي بشأن حظر الاستيراد

الأعمال الحرفية والمهنية

أضافت "وزيرة الهجرة" في بيانًا له، أن التدريب يتمثل في "أعمال الكهرباء، وأعمال نجارة العمارة، وأعمال السباكة، وأعمال الدهانات، وأعمال المباني، فضًلا عن التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، ومدة التدريب فيه يومين، وكذلك مناقشة العوامل الدافعة لهذه الظاهرة، والأسباب التي تؤثر في قرار الشاب.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة تكشف أبرز الموضوعات المطروحة في مؤتمر المصريين في الخارج

لفتت السفيرة "سها" إلى أنه يتم شرح البدائل الإيجابية الآمنة، وذلك من خلال أهمية التدريب الحرفي، بالإضافة إلى التشجيع على ريادة الأعمال والعمل الحر وعرض للجهود التي تبذلها الدولة في نشر الوعي وتحقيق التنمية المجتمعية.

تابعت "الجندي" أن المكون الثاني بالتدريب الحرفي، ومدة التدريب تصل إلى 28 يومًا تدريب فعلي يتدرب فيها الشاب على الحرفة التي يقوم باختيارها، في إطار الأعمال التي يتم تنفيذها بمشروعات المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" وبالمحافظات المنفذ بها في مبادرة "مراكب النجاة".