الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:34 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة العمل: فتح باب التقديم للتدريب المهني المجاني لشباب القاهرة على 11 مهنة

وزارة العمل
وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل، اليوم الاثنين، عن فتح فرصة التقديم على التدريب المهني لشباب القاهرة في مجالات عدة، بما في ذلك الخياطة والتفصيل، وصيانة المحمول، والأجهزة المنزلية، والطاقة الشمسية، والتبريد والتكييف، وميكانيكا السيارات، واللحام، ودورات في الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، وستتم هذه التدريبات في مركز تدريب مهني شهداء الكتيبة 103 صاعقة (الشرابية سابقًا).

بالإضافة إلى ذلك، سيتم فتح باب التسجيل للتدريب في الوحدة المتنقلة بحي الأسمرات في مهن مثل التفصيل والحياكة، والسباكة، والكهرباء.

دورات تدريبية لشباب القاهرة

وقد أعلنت وزارة العمل أنها تلقت تقريرًا من أحمد عزاز، مدير مديرية العمل بمحافظة القاهرة، حول تلك الدورات التدريبية المجانية.

تدريبات وزارة العمل لشباب القاهرة

وقد ذكر في التقرير توجيهات وزير العمل، حسن شحاتة، بالاستفادة من مركز تدريب الشرابية وإمكاناته المتميزة، وزيادة عدد الدورات التدريبية للشباب في المهن التي يحتاجها سوق العمل، وتوفير فرص عمل وجوائز للمتفوقين، ومساعدتهم في إقامة مشاريع صغيرة خاصة بهم، وذلك ضمن الخطة التدريبية المهنية الجديدة "2023-2024" التي يتم تنفيذها بواسطة المديريات في 75 مركز تدريب ثابت ومتنقل على مستوى البلاد، وخاصة في إطار مبادرة "حياة كريمة".

ووفقًا لبيان صحفي، أشار مدير المديرية في تقريره إلى أنه من المطلوب من أي شخص يرغب في الانضمام إلى تلك الدورات تقديم الأوراق المطلوبة وهي: صورة من أحدث مؤهل تعليمي، وبطاقة الرقم القومي، وصورة شخصية حديثة، ورقم الهاتف.

يُمكن تقديم الأوراق في مقر "مركز التدريب" في شارع مهمشة بالشرابية، أو الذهاب إلى مقر "المديرية" في برج الفتح بشارع عين شمس - حلمية الزيتون أمام سوبر ماركت الفرجاني.

وأوضح أن التقديم سيبدأ اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء الموافق 11-7-2023، وأن مدة الدورة التدريبية قد تتراوح بين شهر وشهرين حسب نوع المهنة.

وسيحصل المتدرب على شهادة معتمدة من وزارة العمل تؤكد حصوله عليها. ودعت "المديرية" شباب القاهرة للتقديم والاستفادة من هذه الخدمة المجانية التي ستساعدهم في التعامل مع سوق العمل.

تأسس "مركز شهداء الكتيبة 103 صاعقة" وفقًا للقرار رقم 190 الصادر في 19-7-1983 ، في حي الشرابية في 9 شارع مهمشة والتشطيبات اكتملت عام 1990. تم افتتاحه رسميًا في 2-9-1992 ، وبدأت العمليات التدريبية فيه في 25-9-1992.

يشهد المركز عملية تجديد تمت خلال الفترة من 2017 إلى 2019، وأُطلق عليه اسم "مركز شهداء الكتيبة 103 صاعقة للتدريب المهني عام 2020".

يتكون المركز من تسعة أقسام، حيث يستوعب كل قسم 15 متدربًا، وتُنفذ ثلاث دورات تدريبية في كل عام تستفيد منها حوالي 405 متدربين، ويضم قسمًا مختلفاً، حيث يحتوي كل قسم على أدوات تدريبية تتعلق بإحدى المهن المطلوبة في سوق العمل.

وفي الآونة الأخيرة، أرسلت الوزارة وحدة تدريب متنقلة لتدريب شباب حي الأسمرات على المهن المطلوبة في سوق العمل.

فتح باب التقديم  للتدريب المهني المجاني لشباب القاهرة على 11 مهنة

اقرأ أييضا: وزارة العمل: جولات ميدانية لمواقع عمل في المنطقة الصناعية بأسيوط