الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”وزارة العمل”: ندوة توعوية للعمال ببني سويف والإسكندرية

وزارة العمل
وزارة العمل

أعلنت وزارة العمل، ندوة تناولت المفاوضة الجماعية وقانون العمل والعنف ضد المرأة والمساواة بين الجنسين، قامت بتنظيمها إدارة الرعاية بمديرية العمل في بني سويف بمقر مصنع "ايميسا لصناعة الملابس الجاهزة".

وتم مناقشة الحقوق والواجبات المنصوص عليها في قانون العمل رقم 12 لعام 2003، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، الذي أكد على أهمية توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم من أجل تعزيز الاستقرار في علاقات العمل وزيادة الإنتاج.

أوضح أحمد نظمي، مدير مديرية العمل ببني سويف، في تقريره للوزارة، أن الندوة تناولت أحكام قانون العمل وطرق المفاوضة الجماعية للترويج للثقافة العملية في مختلف المجالات، حضر الندوة حمدي عزب، مدير منطقة عمل بني سويف، والدكتورة سمر محمد الجبالي، مديرة الصحة، وسحر محمد محمد، إدارة الرعاية، ونادية محمد في بوحدة المساواة بين الجنسين بالمديرية، بالإضافة إلى مسؤولي الموارد البشرية في المصنع: مصطفى جمال وعمرو أحمد.

وفى سياق متصل، نظمت مديرية العمل بالإسكندرية ندوة تثقيفية لذوي الهمم وأسرهم، بالتعاون مع الأزهر الشريف ومؤسسة أهل التحدي لذوي الهمم، وذلك في مقر المديرية.

وتهدف هذه الندوة إلى توعية الناس حول حقوق العاملين من ذوي الهمم في ظل قانون 10 لعام 2018، بموجب توجيهات وزير العمل حسن شحاته الذي أكد على أهمية اهتمام الدولة بملف ذوي الهمم ودمجهم بسوق العمل. وتتم التنسيق مع الجهات المعنية والمؤسسات المجتمعية من أجل تحقيق هذا الهدف.

ونقل محمد كمال، ممثل مديرية العمل في الإسكندرية، في تقريره إلى وزارة العمل، عن اهتمام ومتابعة وزير العمل لملف ذوي الإعاقة، مؤكدًا ضرورة استيفاء الحصة المقررة لهم في جميع المؤسسات بالإسكندرية، وضمان حفظ حقوقهم بالكامل، ودمجهم في سوق العمل.

تم إلقاء أول محاضرة في الندوة بواسطة د. إبراهيم الجمل، رئيس الوعظ والفتاوى بالأزهر الشريف، والتي حملت عنوان "أهمية العمل".

وقدمت المحاضرة الثانية فاتن محجوب، مديرة إدارة الرعاية في المديرية، حول قانون 10 لعام 2018، وعرضت المحاضرة الثالثة رجب جودة، رئيس مؤسسة أهل التحدي، موضوع حقوق الأشخاص ذوي الهمم، وألقت المحاضرة الرابعة فاتم روحي، مديرة إدارة ذوي الهمم، معلومات عن دور مكتب ذوي الهمم في المديرية.

وتحدثت المحاضرة الخامسة لمي مطاع، مديرة إدارة التشغيل، عن كيفية الحصول على شهادات وكارنيه المهنة والعثور على وظائف مناسبة.

وفي الختام، ألقت إيفيت عبد المسيح، مديرة إدارة التدريب المهني، محاضرة حول التعريف بدورات التدريب المهني وكيفية التسجيل فيها.

اقرأ أيضا: وزارة العمل: زيارة لمنشآت بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد