الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:24 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”وزارة العمل”: جولة تفقدية لمواقع العمل في أسيوط والإسماعيلية

وزارة العمل
وزارة العمل

قامت مديرية العمل في محافظة أسيوط بجولة ميدانية لفرع شركة المقاولون العرب بالمحافظة، لفحص مدى تنفيذهم إجراءات السلامة والصحة المهنية وخطط الطوارئ بشكل متكرر ومنتظم حفاظًا على سلامة العمال والمنشآت وتجنبًا لأي أضرار، وذلك نتيجة لتعليمات وزير العمل حسن شحاتة بأهمية التحقق من تطبيق الشركات لإجراءات السلامة والصحة المهنية.

أكد مدير مديرية العمل بأسيوط، علي سيد مصطفى، خلال لقائه مدير شركة المقاولون العرب فرع أسيوط، المهندس مصطفى عبد المقصود، على أهمية إعادة النظر في خطط الطوارئ والإجراءات الوقائية والحمائية بالإضافة إلى إلمام العمال بآخر المعدات المستخدمة وشرح أهمية استخدام أدوات السلامة والمخاطر التي تنجم عن عدم استخدام تلك الأدوات، وينبغي اتباع إجراءات السلامة في المواقع للحفاظ على سلامة العمال والمنشآت.

جولة تفقدية لمواقع العمل في أسيوط

خلال جولته، قام مدير المديرية بتفقد مواقع العمل والإنتاج للتحقق من سير العمل بشكل سلس دون وجود أي معوقات، كذلك قام بالإستماع إلى شرح عن حجم الأعمال المنجزة من قِبل الشركة بمجهودات أبنائها وعمالها الأوفياء المُخلصين، وأثنى على جهود الشركة التي تعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال المقاولات والإنشاءات.

كما نقل مدير المديرية تحيات وتقدير الوزير حسن شحاته وزير العمل للقيادات بالشركة والعاملين بها، وأكد على أن عمال مصر يُعدون عماد التنمية والمسؤولون عن رسم خريطة التنمية في الجمهورية الجديدة.

وأشار إلى حرص وزارة العمل ومديرية أسيوط على تقديم دعم كافٍ للعمال، رافقه خلال الجولة التفقدية خالد ميرغني مدير إدارة السلامة بمديرية العمل بأسيوط وعمر عبد الراضي مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالشركة.

جولة تفقدية لمواقع العمل في الإسماعيلية

وفى سياق متصل، نظّمت مديرية العمل في محافظة الإسماعيلية جولة في مصنع شركة آنفا لتصنيع الشرابات المتواجد في المنطقة الحرة، والتي يتواجد فيها أكثر من 180 عاملًا، وذلك للمراقبة والتفتيش على جميع تفاصيل عملية التصنيع ومخزن الأقمشة ومعمل التلوين للملابس وصالة خطوط الإنتاج، تنفيذًا لتوجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة للحفاظ على بيئة العمل آمنة وصحية خالية من الأمراض المهنية وسعيًا لتحسين الإنتاجية.

وفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، أفاد محمد طلعت، مدير مديرية العمل في الإسماعيلية في تقريره للوزارة، بأن الهدف من الجولة هو الاطلاع على كل جديد داخل المصنع، وتعزيز العلاقات العمل.

وقد رافقه خلال الجولة سامية عبد السلام، مدير إدارة الحياة، وابراهيم حلمي، مدير إدارة العلاقات العامة، ونهلة قناوي، مدير إدارة تراخيص عمل الأجانب، وقد تم استقبالهم من قبل خالد أنور، مدير المصنع، تم تفقد المصنع بالكامل، بما في ذلك جميع مراحل التصنيع، ومخازن الأقمشة، وخطوط الإنتاج.

أكد مدير المديرية بأنه تم التحقق من إجراءات السلامة والصحة المهنية داخل المصنع وخطط الإخلاء في حالة الطوارئ، كذلك، تم توفير وسائل الحماية والوقاية للعاملين في المصنع، بالإضافة إلى تقسيم أماكن تواجد العاملين حسب التخصصات لتضمن فرصة عالية للأداء الجيد والراحة.

واستفسر المدير من بعض العمال والعاملات عن أجورهم وتأكد من توافقها مع الحد الأدنى للأجور، كما تم توفير وسائل الانتقال والوجبات وجميع المزايا الأخرى المشروعة للموظفين والتزام الشركة بتطبيقها.

جولة تفقدية لمواقع العمل في مركز شهداء الكتبية 103 صاعقة

وفى نفس السياق، نظمت مديرية العمل بمحافظة القاهرة جولة لمتابعة سير عملية التدريب المهنى بمركز شهداء الكتبية 103 صاعقة "الشرابية سابقا" التابع للمديرية، وذلك بناء على توجيهات حسن شحاتة وزير العمل لمتابعة خطة التدريب المهني للعام المالي الحالي وتوفير فرص تدريبية للشباب وتطوير قدراتهم لتأهيلهم لسوق العمل.


وتلقت وزارة العمل تقريرًا أوضح فيه أحمد عزاز مدير مديرية العمل بالقاهرة، أن وفدًا من المديرية تفقد دورة الخياطة والتفصيل بالمركز، وتضم 12 متدربة، بدأت فى 15 مايو الماضي حتى 26 يونيه الجاري.

وأكدت علياء مصطفي مدير المركز، أنه يجري تنظيم الدورات بإنتظام داخل المركز، وذلك مع اتاحة العديد من الدورات أمام الشباب خلال العام المالى الجديد.


ووجه أحمد عزاز الشكر والتقدير للقائمين علي العمل بالمركز للجهد المبذول مع الوعد بلقاء أخر في نهاية الدورة لتسليم شهادات التخرج لمن أتموا الدورات التدريبيه، والاستعداد لاستقبال دفعه جديدة من المتدربين.


بحضور وفدًا من المديرية: محمود صقر من المكتب الفني بالمديرية، وصفاء ربيع، وسحر صبري من المركزالاعلامي بالمديرية، بحضور فاطمه سيد مدربه قسم التفصيل والخياطة بالمركز.

اقرأ أيضًا: وزارة العمل تعلن فرص عمل للشباب بالأسكندرية.. منها لذوي همم