الطريق
السبت 11 مايو 2024 03:18 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انقلاب الغابون: اعتقال الرئيس علي بونجو وتعيين زعيم جديد

انقلاب الغابون
انقلاب الغابون

أعلن ضباط عسكريون في دولة الغابون المنتجة للنفط أنهم استولوا على السلطة يوم الأربعاء، ووضعوا الرئيس علي بونجو قيد الإقامة الجبرية وعينوا زعيما جديدا بعد أن أعلنت الهيئة الانتخابية في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا فوز بونجو بولاية ثالثة.

الرئيس الجديد

وفي غضون ساعات، اجتمع الجنرالات لمناقشة من سيقود الفترة الانتقالية، واتفقوا بالإجماع على تعيين الجنرال بريس أوليجي نجويما، الرئيس السابق للحرس الرئاسي، وفقًا لخطاب آخر متلفز.

وفي الوقت نفسه، ناشد بونغو في بيان بالفيديو الحلفاء الأجانب، من احتجازه في مقر إقامته، وطالبهم بالتحدث نيابة عنه وعن عائلته، مشيرا أنه لا يعرف ما كان يحدث.

ردود الفعل على الانقلاب

احتفل مئات الأشخاص بتدخل الجيش في شوارع العاصمة الغابونية ليبرفيل، ونقلت رويترز عن جولز ليبيجي، وهو عاطل عن العمل يبلغ من العمر 27 عاما وانضم إلى الحشود في ليبرفيل: "أنا أسير اليوم لأنني أشعر بالسعادة، بعد ما يقرب من 60 عاما، خرج البونجو من السلطة".

في حين قامت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وفرنسا، الحاكم الاستعماري السابق للغابون والتي لها قوات متمركزة هناك، بإدانة الانقلاب.

وصرح الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الرئيس الحالي لمجموعة إيكواس، إن "عدوى الاستبداد" تنتشر في جميع أنحاء أفريقيا، مشيرا أنه يعمل بشكل وثيق مع الزعماء الأفارقة الآخرين بشأن كيفية الرد في الجابون.

من هو علي بونجو؟

تولى بونجو السلطة في عام 2009 بعد وفاة والده عمر الذي حكم البلاد منذ عام 1967، ويقول المعارضون إن الأسرة لم تكن تقاسم ثروة الدولة من النفط والتعدين مع سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

و اندلعت اضطرابات عنيفة بعد فوز بونجو المتنازع عليه في انتخابات عام 2016، وكانت هناك محاولة انقلاب فاشلة في عام 2019.

يعد الاستيلاء العسكري على السلطة في الغابون هو الثامن في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020، والثاني - بعد النيجر - خلال عدة أشهر، كما استولى ضباط عسكريون على السلطة في مالي وغينيا وبوركينا فاسو وتشاد، مما أدى إلى محو المكاسب الديمقراطية التي تحققت منذ التسعينيات وأثار الخوف بين القوى الأجنبية التي لها مصالح استراتيجية في المنطقة.

اقرأ أيضا: ملخص الانقلابات الأخيرة في غرب ووسط إفريقيا