الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:32 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يؤثر قرار روسيا بالانسحاب من اتفاقية حبوب القمح على مصر؟.. اقتصادي يجيب

قرار انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب
قرار انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

أعلنت روسيا قبل أيام انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، في خطوة تهدد العالم بسبب الارتفاعات التي سوف تحدث نتيجة هذا القرار.

وبمجرد إعلات روسيا انسحابها من اتفاقية القمح بدأت الأسعار في الارتفاع مجددا، بعد أن انخفضت منذ أشهر بسبب تلك الاتفاقية والتي سمحت بتصدير ملايين الأطنان من القمح من أوكرانيا إلى تركيا ومنها إلى العالم، ما ينذر بكارثة محتمل الوقوع إذا استمرت روسيا على قراراتها.

الانسحاب من اتفاقية الحبوب

وفي هذا السياق قال الدكتور دياب محمد الخبير الاقتصادي إن قرار روسيا بالانسحاب من اتفاقية الحبوب سيؤثر على مصر لا محاله، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية التي يعاني منع العالم أجمع.

وأضاف "دياب" في تصريح خاص لموقع "الطريق"، أن الحرب الروسية الأوكرانية أتت فجأة ولم يكن هناك تحسب بوقوع حرب في أوروبا وكان الجميع يتوقع أن الحرب القادمة ستكون في الخليج بسبب البترول.

الحرب العالمية الثالثة

وأكد الدكتور دياب محمد أن العالم على موعد مع حرب عالمية ثالثة وهذه مقدماتها، ولكن هل ستعمل روسيا على وقف تصدير الحبوب خارج أوكرانيا للعالم بالتأكيد وهي الخطوات التي تعمل عليها روسيا لحدوث خلل في النظام العالمي وبالتالي انهيار التكتلات الاقتصادية في أوروبا.

الهدف روسيا من قرار الانسحاب من اتفاقية حبوب القمح

وأشار " دياب" إلى أن قرار الانسحاب من اتفاقية الحبوب من القرارات التي تسعى من خلالها روسيا لمحاولة خلق ثغرات في نظام النقد الدولي لكى يكون سببا من أسباب الانهيار، لافتًا إلى أنه عندما يحدث الانهيار ستكون الأمور بها فوضى والفوضى بالنسبة لروسيا هي مكسب كبير نظرا للعقوبات الكبيرة التي يفرضها العالم عليها.

عواقب القرار

وأكد الخبير الاقتصادي أنه حال استمرار الأمور على هذا الشاكلة بين روسيا والغرب فإن هناك أمور سوف تحدث وستكون عواقبها وخيمة على العالم ككل.

هل سيؤثر قرار الانسحاب من اتفاقبة القمح على مصر؟

واختتم الدكتور دياب محمد، أن اتفاقية الحبوب سوف تؤثر على مصر، ولم تكن تلك الاتفاقية في الحسبان، ومصر من أكبر الدول التي تستورد الحبوب في العالم، وعلى الرغم نت الجهود التي تقوم بها مصر لا نشاء واستزراع أراضي جديدة تقلل من فاتورة الاستهلاك وجرى زراعة ما يعادل من مليون فدان من القمح للتخفيف من التأثيرات السالبة الناجمة عن عرقلة روسيا لاستمرارية اتفاقية حبوب القمح.

اقرا أيضا: مولدوفا تستدعي السفير الروسي بعد وجود أجهزة تجسس مزروعة على سطح السفارة