الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:42 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تطرح صفقة حبوب بديلة بمشاركة دولة عربية

قرت روسيا طرح صفقة حبوب بديلة عن صفقة حبوب البحر الأسود، خلال زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى موسكو يوم الخميس.

وقالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء إن الحبوب ستتم معالجتها في تركيا وإرسالها إلى الدول الأكثر احتياجا، وبموجب الصفقة، سترسل موسكو مليون طن من الحبوب إلى تركيا بسعر مخفض، بدعم مالي من قطر، وذكرت الوزارة: "نعتبر هذا المشروع البديل العملي الأمثل لصفقة البحر الأسود".

وساعدت تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي وتتمتع بعلاقات ودية مع روسيا، في التـفاوض على الاتفاق الذي تدعمه الأمم المتحدة لشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود لتجنب نقص الغذاء العالمي، وهو الاتفاق الرئيسي الوحيد الذي جرى توقيعه منذ اندلاع الحرب.

صفقة الحبوب الروسية الجديدة

وسيناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي هاكان فيدان اقتراح موسكو يومي الخميس والجمعة، وقال الكرملين يوم الأربعاء إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور روسيا قريبا.

وأضاف البيان الروسي أن لافروف سيكرر موقف موسكو المتمثل في أنه بعد انهيار صفقة الحبوب، ستعتبر جميع السفن المتجهة إلى أوكرانيا من المحتمل أن تحمل شحنات عسكرية.

وتعتبر أوكرانيا وروسيا من المصدرين الرئيسيين للحبوب، وقد ساعد الاتفاق في البداية على خفض أسعار الغذاء العالمية وتوفير الإغاثة للدول الفقيرة، لكن موسكو انسحبت من الاتفاقية الشهر الماضي، مشيرة إلى عدم امتثال الأمم المتحدة للأحكام التي تهدف إلى تسهيل صادرات روسيا من المنتجات الزراعية والأسمدة.

ومنذ ذلك الحين، تعرضت الموانئ الأوكرانية للهجوم، وحذرت روسيا من أنها تعتبر أي سفن في البحر الأسود أهدافًا عسكرية محتملة. وهاجمت كييف أيضًا أهدافًا روسية حول البحر الأسود.

ولعبت تركيا دورًا رئيسيًا في التوسط بين موسكو وكييف لتأمين صفقة الحبوب، وعلى الرغم من أن تركيا عضو في حلف شمال الأطلسي، الذي يعارض الغزو الروسي والذي قدم أعضاؤه الأسلحة والدعم لأوكرانيا، إلا أن أردوغان استخدم علاقات بلاده الجيدة مع الجانبين لتولي دور الوسيط.

ردود الفعل على إعلان ضباط جيش الجابون الانقلاب