الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:43 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تعلن اعتقال جاسوس يعمل لصالح الولايات المتحدة

أعلنت روسيا اعتقال مواطنا روسيا كان يعمل موظفا سابقا في القنصلية الأميركية في فلاديفوستوك، بتهمة نقل معلومات حول النزاع في أوكرانيا إلى دبلوماسيين أميركيين.

وقال جهاز الأمن الاتحادي في بيان إنه "قمع الأنشطة غير القانونية لروبرت روبرتوفيتش شونوف"، متهماً إياه بالعمل مخبراً للسفارة الأمريكية في موسكو.

وهذا الإعلان هو الأحدث في سلسلة من المشـاحنات الدبلوماسية التي تزيد الضغط على العلاقات المتوترة بين موسكو وواشنطن، خاصة فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إن شونوف بدأ تسليم معلومات إلى الدبلوماسيين الأمريكيين في سبتمبر من العام المـاضي حول الصراع والتعبئة العسكرية، وهي خطوة لا تحظى بشعبية في روسيا وشهدت نزوحا جماعيا للرجال في سن الخدمة العسكرية.

وأضاف أنه تم تكليف شونوف بقياس مشاعر الاحتجاج في المناطق الروسية قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إن شونوف أبلغ اثنين من الدبلوماسيين في القسم السياسي بالسفارة الأمريكية في موسكو، جيفري سيلين وديفيد بيرنشتاين، وأنه يعتزم استجواب الرجلين.

وتتدهور التوترات الدبلوماسية بين روسيا والدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، منذ سنوات، وأمر الجانبان الآخر بخفض عدد الموظفين في المنشآت الدبلوماسية، مما يعيق مهامها.

سفير أوكرانيا: روسيا لن تقدم بديلاً مجانيًـا عن الحبوب الأوكرانية